الخميس 2 مايو 2024

استشارى جهاز هضمى وكبد: مبادرة الرئيس للعناية بالأم الحامل والجنين فعالة وهادفة

استشاري الجهاز الهضمي والكبد الدكتور محمد المنيسي

طبيب الهلال6-9-2021 | 19:07

سالي طه

قال الدكتور محمد المنيسي، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بالقصر العيني، إن المبادرات الصحية التي تطلقها الدولة طوال السنوات الأخيرة الماضية من أنجح المبادرات، كونها تضمن سلامة المواطنين والحفاظ على صحتهم والوقاية من العديد من الأمراض، لافتا انه يجب أن يكون هناك تجاوب من قبل المواطنين والذهاب للفحص للاطمئنان.

وأكد المنيسي في تصريح خاص لـ "دار الهلال"، أن مبادرة الرئيس السيسي للكشف عن الأم الحامل والجنين فعالة وهادفة وتضمن الحماة لهم ووقايتهم من العديد من الأمراض التي قد تشكل خطورة على حياتهم، فهذه الفحوصات يجب أن تتم بصفة دورية طوال فترة الحمل، لما لها من تأثير ومردود إيجابي على الحمل وتقدمه وعلى سلامة ونمو الجنين.

وأوضح أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، أن هذه المتابعة تساعد في معرفة عمر الجنين والتأكد من سلامته ونموه بشكل سليم، وفي حالة اكتشاف أي عيوب وراثية أو خلقية يتم تحديد العلاج المناسب، فضلا عن الاهتمام بصحة المرأة الحامل والتأكد من نسبة الأنيميا عن طريق إجراء التحاليل اللازمة.

وأشار إلي أن الوزارة تعمل على التسهيل على المواطنين من خلال توفير عدد من الأطقم والفرق الطبية في كل المحافظات، وتجهيز عدد من المراكز والوحدات، مناشدا جميع السيدات الحوامل بالتفاعل مع هذه المبادرة والذهاب للمراكز والوحدات التابعة لهم حفاظا على صحتهم وصحة الأجنّة.

وأشاد المنيسي بجهود وزارة الصحة والقيادة السياسية لتوفير الرعاية والحماية لصحة المواطنين، وإطلاق المبادرات الخدمية التي تعكس الحرص على صحة المواطن، وخلق بيئة خالية من الأمراض والأوبئة والفيروسات، خاصة بعد انتشار فيروس كورونا والتأثيرات السلبية التي نتجت عنه.

وأعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن فحص مليون و 100 ألف سيدة ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "للعناية بصحة الأم والجنين" للكشف المبكر عن الإصابة بالأمراض المنتقلة من الأم للجنين، وتوفير العلاج والرعاية الصحية بالمجان تحت شعار "100 مليون صحة"، وذلك منذ انطلاقها في مارس من العام الماضي 2020 وحتى اليوم الاثنين.

وأكدت الوزيرة استمرار العمل بجميع المبادرات الرئاسية تحت شعار "100 مليون صحة" مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية، في ظل مواجهة الدولة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، مشددة على ضرورة التزام المترددين على المبادرات بارتداء الكمامة، وغسل اليدين بالماء والصابون أو فركهما بالكحول قبل وبعد تقديم الخدمة الطبية لهم، وكذلك ضرورة مراعاة للتباعد الاجتماعي بين المواطنين.

اقرأ أيضا:

فحص مليون و100 ألف سيدة ضمن المبادرة الرئاسية «العناية بصحة الأم والجنين»

الصحة: علاج 181 ألف مواطن بالقوافل الطبية خلال شهر

Dr.Randa
Dr.Radwa