الخميس 16 مايو 2024

أستاذ كبد: مبادرة السيسى للعناية بالأم الحامل والجنين تساعد على خلق أجيال سليمة وصحية

الدكتور محمد عز العرب

طبيب الهلال6-9-2021 | 19:29

سالي طه

قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الكبد ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، إن هناك العديد من المبادرات الصحية التي تم إطلاقها في عهد الرئيس السيسي، التي عملت على تحسين صحة المواطن وتوفير كافة سبل الرعاية والأمان له، لافتا أن مثل هذه المبادرات تعد جيدة وإيجابية كونها تقي من العديد من الأمراض وتحد من انتشار الأوبئة والفيروسات.

وأكّد في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن المتابعة الدورية وإجراء الفحوصات تعتبر من الأمور المهمة طوال فترة الحمل، لأنها تضمن السلامة للحامل والجنين، والتأكد من سلامة صحة الأم وعدم إصابتها بأي امراض قد تضر بصحة الجنين وإصابته بأي تشوهات أو أمراض.

وأوضح أستاذ الكبد، أن هناك بعض الأشخاص يكونوا غير قادرين على إجراء هذه الفحوصات، فمبادرة الرئيس للعناية بالأم الحامل والجنين تساعد في التخفيف عن كاهل الأشخاص الغير قادرين على إجراءها وفي الوقت نفسه تعمل على ضمان سلامتهم وإتمام عملية الحمل بسلام وخروج الجنين بصحة جيدة.

وأشار مؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، إلي أن ذلك يتمثل في متابعة تطور الحمل والتأكد من نمو الجنين بشكل طبيعي، بالإضافة إلي متابعة الوزن وقياس ضغط الدم وإجراء التحاليل للتأكد من نسبة الأنيميا وحالة الجهاز المناعي، فضلا عن أنه في حالة تعرض الحامل لأي أعراض أو آلام يتم التدخل والعمل على علاجها.

وثمن بتوجيهات الرئيس السيسي لتنفيذ وإطلاق المبادرات الصحية مثل الكشف عن فيروس سي ودعم صحة المرأة المصرية وحديثي الولادة من ضعاف السمع وغيرها من المبادرات، كونها تساعد على خلق أجيال سليمة وخالية من الأمراض.

وأعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن فحص مليون و 100 ألف سيدة ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "للعناية بصحة الأم والجنين" للكشف المبكر عن الإصابة بالأمراض المنتقلة من الأم للجنين، وتوفير العلاج والرعاية الصحية بالمجان تحت شعار "100 مليون صحة"، وذلك منذ انطلاقها في مارس من العام الماضي 2020 وحتى اليوم الاثنين.

وأكدت الوزيرة استمرار العمل بجميع المبادرات الرئاسية تحت شعار "100 مليون صحة" مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية، في ظل مواجهة الدولة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، مشددة على ضرورة التزام المترددين على المبادرات بارتداء الكمامة، وغسل اليدين بالماء والصابون أو فركهما بالكحول قبل وبعد تقديم الخدمة الطبية لهم، وكذلك ضرورة مراعاة للتباعد الاجتماعي بين المواطنين.

اقرأ أيضا:

فحص مليون و100 ألف سيدة ضمن المبادرة الرئاسية «العناية بصحة الأم والجنين»

الصحة: علاج 181 ألف مواطن بالقوافل الطبية خلال شهر