الثلاثاء 30 ابريل 2024

التنيا والحزام الناري.. أمراض جلدية تنتقل عن طريق العدوى

أمراض جلدية

طبيب الهلال7-9-2021 | 11:01

شيماء عمار

استعمال أشياء الغرير وتبديل الملابس وحتى أيضًا الأحذية قد يصيب بعدوى من الأمراض الجلدية أن تنتقل من خلال التلامس أنت في غنى عنها وكذلك أدوات الشعر والتعامل مع الحيوانات لفترة طويلة.

 

قال الدكتور رامي مجدي، أخصائي الأمراض الجلدية، بمستشفيات جامعة المنوفية، أن هناك عدد من الأمراض الجلدية يمكنها الانتقال من شخص إلى أخر عن طريق العدوى أو التلامس.

 

وأضاف الدكتور رامي مجدي، أخصائي الأمراض الجلدية، لـ"دار الهلال" أن الأمراض المعدية تنقسم إلى عدة أنواع منها.

 

العدوى البكتيرية

وأشهرها الحصف البكتيري الذي يصيب الأطفال خصوصا من يقيمون في المناطق الريفي، وكذلك من لهم تعامل مباشر مع الحيوانات. الالتهاب الخلوي الذي يصيب كبار السن وأصحاب المناعة الضعيفة، وكذلك التهاب بصيلات الشعر البكتيري ، والخراج وهناك عدوى بكتيرية ذات طابع خاص زي درن الجلد والجزام.

 

العدوى الفطرية

التنيا والتي يمكنها إصابة أي منطقة في الجسم، خاصة المناطق الأكثر دفئا في جسم الإنسان وثنايات الجلد ومن المحتمل أن تصيب الشعر وفروة الرأس أيضًا. العدوى الفيروسية وأشهرها الجديري المائي المنتشر في الأطفال ومن المحتمل بعد الشفاء منه يحدث إعادة للنشاط في كبار السن لاسيما في أوقات ضعف المناعة في صورة الحزام الناري.

 

وبحسب الدكتور رامي مجدي، أخصائي الأمراض الجلدية، بمستشفيات جامعة المنوفية، العدوى الفيروسية منها الحصبة ومرض متلازمة اليد والقدم والفم. العدوى الطفيلية مثل قمل الرأس والجسم ، ومرض الجرب، وهي أمراض تصيب الأشخاص الذين يتعاملون مع الحيوانات ويمكن أن تنشتر من شخص لأخر عن طريق التلامس.

 

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الاثنين، خروج 659 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 242623 حتى اليوم. وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 368 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 12 حالة جديدة.

 

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

 

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الاثنين، هو 290395 من ضمنهم 242623 حالة تم شفاؤها، و 16801 حالة وفاة.

Dr.Randa
Dr.Radwa