الإثنين 13 مايو 2024

«حياة كريمة» السبب.. دراسة تكشف أن 30 مليون مصري سينضمون إلى الطبقة المتوسطة العالمية 2030

مبادرة حياة كريمة

اقتصاد7-9-2021 | 16:11

أنديانا خالد

أعد مركز وورلد داتا لاب العالمي، دراسة تكشف أن بحلول عام 2030، سيكون هناك مليار آسيوي من ضمنهم 30 مليون مصري ينضمون إلى الطبقة المتوسطة العالمية، وهي الطبقة التي يتراوح فيها إنفاق الفرد بين 11 و110 دولارات يومياً، وسط توقعات بأن يكون انتهى فيروس كورونا وأصبح غير مؤثر في العالم، وبذلك ستكون مصر الخامسة عالميا و تتفوق على الولايات المتحدة والبرازيل والمكسيك فى تحسن الطبقات المتوسطة.

تعداد سكان مصر 

ووفقا لهذا التقرير، فإن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، كشف مؤشرات الفقر في مصر انخفضت إلى 29.7% في العام 2019 – 2020، بعدما كانت 32.3% في 2017 – 2018، وسط ارتفاع تعداد السكان ليصل إلى 102 مليون نسمة خلال 9 شهور، بزيادة وصلت إلى مليون فرد.

الزيادة السكانية في مصر

ورغم ارتفاع الزيادة السكانية في مصر في زيادة مستمرة، فإنه لأول مرة يحدث انخفاض في مستويات الفقر منذ أكثر من 20 عاماً تقريبا، حسبما أوضح رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اللواء خيرت بركات، مشيرا إلى أن  جهود الدولة خلال الفترة الماضية من أجل رفع مستوى معيشة المواطن أدي إلي رفع أكثر من 4 ملايين مواطن فوق خط الفقر.

خفض معدل الفقر

استهدفت الحكومة خلال السنوات الماضية خفض معدل الفقر ليسجل اليوم 29.7% مقابل 32.5%، على أن ينخفض خلال 2022 ليسجل نحو 28.5%، وذلك عن طريق زيادة حجم الاستثمارات في خطة العام، حسبما كشفت وزارة التخطيط.

وأكدت وزارة التخطيط في تقرير صادر عنها في مايو 2021، أن السبب في تراجع معدل الفقر في مصر يعود إلى  تنفيذ المشروع القومي لتنمية الريف المصري وهو حياة كريمة، بجانب خفض نسبة الأمية إلى نحو 17.5% في نهاية عام الخطة بالمقارنة بـ 25.8%، وأيضا توفير تسهيلات للحصول على قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 الطبقة المتوسطة في العالم 

وقالت الدراسة أن الصين والهند سينضم لهم حوالي ثلاثة أرباع مليار فرد فيما بينهم، إندونيسيا، التي قد يُصبح لديها رابع أكبر طبقة متوسطة في العالم بحلول عام 2030، لتتجاوز كل من روسيا، واليابان، وبنغلاديش، الدولة ذات الكثافة السكانية العالية بحجم ولاية أيوا.

وأكدت الدراسة أن دولة بنغلاديش قد تشهد ارتفاعاً في تصنيفها بشكل أسرع من أي دولة أخرى، لتقفز من المرتبة 28 إلى المرتبة 11 بإضافة أكثر من 50 مليون مستهلك من الطبقة المتوسطة.

وتابعت أنه بخصوص الدول الآسيوية فعلياً أكثر من نصف الطبقة المتوسطة في العالم، لكنها تمثل 41% فقط من إنفاق المستهلكين لتلك المجموعة، على أن تتجاوز الحصة نسبة 50% بحلول عام 2032، على أن تحتفظ الصين والهند والولايات المتحدة بالمراكز الثلاثة الأولى، من حيث عدد سكان الطبقة المتوسطة.

انكماش الطبقة المتوسطة

فيما أوضحت أن النمو السكاني السلبي في  اليابان، وألمانيا، وإيطاليا، وبولندا سيؤدي إلى  انكماش الطبقة المتوسطة.

Dr.Radwa
Egypt Air