الجمعة 17 مايو 2024

«يوم الجمعة ويوم الشك».. تعرف على الأيام المُحرّم صيامها

الأيام المحرم صيامها

دين ودنيا7-9-2021 | 19:12

دنيا ممدوح

الصيام من أحبّ الأعمال إلى الله -عز وجل-، فالصيام عبادة لكل مسلم ومسلمة، وهو رابع أركان الإسلام، التي لا يمكن أن يقوم الدين دونه، فهو ركن أساسي وعبادة محببة للمسلمين، لذلك فهم لم يكتفوا بصيام شهر رمضان فقط، بل بصيام أيام السُنّة أيضًا، ولكن هناك أيام حرّم الله صيامها، وبيّنت الأحاديث النبوية الأيام التي حرّم الله صيامها.

الأيام المحرم صيامها:

يوم الجمعة

حرم الله صيام يوم الجمعة وحده منفردًا، فلابد لمن يرغب في صيام يوم الجمعة أن يصوم يومًا قبله أو يوم بعده؛ أي يصوم يوم الخميس والجمعة، أو يصوم يوم الجمعة والسبت، ولا يصوم يوم الجمعة منفردًا؛ لأنه حرام طبقًا لحديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- حين قال:«لا يَصُومَنَّ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ إِلا يَوْمًا قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ».

أول أيام عيد الفطر

حرّم الله على المسلمين صيام أول يوم في عيد الفطر، واستدللنا بذلك من حديث الرسول- صلى الله عليه وسلم- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ-: «أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- نَهَى عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ: يَوْمِ الْأَضْحَى، وَيَوْمِ الْفِطْرِ».

أيام التشريق

حرّم الله على الحجاج والمسلمين الصيام في أيام التشريق، وهى أيام الحادي عشر، الثاني عشر، الثالث عشر من شهر ذي الحجة؛ معللًا أن هذه في الأيام  هناك أعمال يستحب فعلها بها، وهو تناول الطعام والشراب وذكر الله كثيرًا، وجاء ذلك في حديث الرسول- صلى الله عليه وسلم- «أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله».

يوم الشك

حرّم الله صيام يوم الشك، وهو اليوم المتمم لشهر شعبان، أو اليوم الثلاثين من شهر شعبان، فهذا اليوم يسمى يوم الشك، وحرم الله على المسلمين صيام هذا اليوم، إلا في بعض الأمور مباح الصيام في هذا اليوم، وهى:« كان هذا اليوم يوافق عبادة أي يوم الاثنيين أو الخميس، هذا اليوم يصومه المسلم كفارة لذنب، يصومه المسلم بنية الأيام التي عليه من رمضان السابق، أو يصومه بنية أن يوفي بندر ما».