الخميس 27 يونيو 2024

« صدقة عن مفاصل جسم الإنسان».. تعرف على فضل صلاة الضحى

فضل صلاة الضحى

دين ودنيا7-9-2021 | 16:53

دنيا ممدوح

الصلاة من أهم الأمور الدينية التي يقوم بها الإنسان، الصلاة هى عمود الين، وهى ثاني أركان الإسلام، وفرضت على الرسول-صلى الله عليه وسلم- في ليلة الإسراء والمعراج، وأصبحت الصلوات الخمس فرضا على كل مسلم ومسلمة، وهناك صلاة يؤديها معظم المسلمين ولكنها ليست فرضا، بل إنها صلاة سنة، وهى صلاة الضحى، وتؤدى صلاة الضحى بعد شروق الشمس، وحتى قبيل صلاة الظهر بـ 15 دقيقة.

صلاة الضحى

هى صلاة سنة في الأساس عن الرسول- صلى الله عليه وسلم-، وكان الرسول يؤديها وليس دائمًا؛ حتى لا يتخذها الناس من بعده على إنها صلاة فرض، فهى صلاة سنة وليست فرض، وهى صلاة ركعتين مثل صلاة الفجر يقوم المسلم بتأديتها بعد شروق الشمس وقبل صلاة الظهر بربع ساعة.

فضل صلاة الضحى

-  تعد صلاة الضحى صدقة عن مفاصل جسم الإنسان والتي يبلغ عددها 360 مفصل حسب قول الرسول-صلى الله عليه وسلم-« قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «يُصبح على كل سُلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويُجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضّحى».

أي أنها تكفي عن الصدقات المطلوبة لجميع أعضاء الجسم.

-  من داوم على صلاة الضحى وصلاها في وقتها فقد كتب الله له عمرة وأعطى له ثواب الحج والاعتمار لبيت الله الحرام.

-   هذه الصلاة تعمل على جلب الرزق والبركة فيه وزيادته.

-    من الصلوات التي تعطي المصلي بها الكثير من الغنائم فقال عنها الرسول- صلى الله عليه وسلم-« «ألا أدلكم على أقرب منهم مغزى وأكثر غنيمة وأوشك رجعة من توضأ ثم غدا إلى المسجد لسبحة الضحى فهو أقرب منهم مغزى وأكثر غنيمة وأوشك رجعة».

   تعد هذه الصلاة بقيمة التسبيح والتهليل والتحميد فهى تعادل الأذكار.

-   من أدى صلاة الضحى أثنى عشر ركعة فقد بنى الله له بيتًا في الجنة كما قال الرسول- صلى الله عليه وسلم: «من صلى الضحى اثنتي عشرة ركعة بنى الله له قصرًا في الجنة»، قال ابن حجر- رحمه الله –في كتابه الفتح: "وهذا الحديث له شواهد يتقوى بها".