الأحد 5 مايو 2024

منها عدم استخدام الفلاشة.. «المهن الموسيقية» تصدر قرارات جديدة

هاني شاكر

فن7-9-2021 | 21:58

محمد أبو زيد

أصدرت نقابة المهن الموسيقية قرارا بمنع استعانة الفنانين بـ "فلاشة" في أي حفل غنائي، بدءا من الخميس المقبل 16 سبتمبر 2021.

وجاء في بيان النقابة: "بناءا على قرار النقيب العام هاني شاكر وأعضاء مجلس النقابة، تقرر منع تشغيل أي فنان أو فنانة على فلاشة منعا باتا وأن يكون مصاحبا لفرقة موسيقية لا تقل عن 8 عازفين، ويسرى القرار على جميع الديسكوهات والنايت كلوب والحفلات العامة في النوادي وقاعات الحفلات".

وشدد البيان أنه في حالة المخالفة سيصدر القرار بمنع التعامل مع المنشأة ويسحب الترخيص الخاص بالفنان المخالف لهذا القرار.

ويأتي ذلك بالتزامن مع أزمة مؤدي المهرجانات حسن شاكوش والمطرب الشعبي رضا البحراوي، بعد المشاجرة التي حدثت بينهما في حفل بالساحل الشمالي، وقررت نقابة المهن الموسيقية سحب تراخيص حسن شاكوش لأجل غير مسمى،  بالإضافة إلى إيقاف المطرب الشعبي رضا البحراوي لمدة شهرين من تاريخ إصدار القرار.

وكان حسن شاكوش ورضا البحراوي قد حضرا أمام لجنة التحقيق داخل نقابة المهن الموسيقية، الأحد الماضي، في ظل غياب النقيب هاني شاكر.

وأدار الجلسة الموسيقار أحمد رمضان، سكرتير عام نقابة الموسيقيين، والفنان حلمي عبد الباقي، عضو النقابة، وعلاء عامر، المستشار القانوني للمهن الموسيقية، وبعض أعضاء اللجنة العمومية للموسيقيين.

وفي وقت سابق، أصدرت نقابة المهن الموسيقية، بيانًا تُعلن فيه وقف كل منهما، ووقف إصدار تصاريح مزاولتهما المهنة لمدة شهر، لما بدر منهما من كلمات بذيئة أمام الجمهور، شأنها أن تحط من قيمة الفن المصري، والذي ظل طوال عقود طويلة هاديًا للقيم والأخلاق، ولم يكن أبدًا هاديًا أو داعمًا لإهدار الأخلاق والفضيلة".

وتبع قرار نقابة الموسقيين، قرارا آخر جاء من ناحية الدكتور خالد عبد الجليل، رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، وجه من خلاله إدارة التفتيش الفني، بتحرير محضر آداب، للتحقيق في واقعة مشاجرة "شاكوش" و"البحراوي".

وفي محاولة منهما لإنقاذ الموقف، خرج "البحراوي" و"شاكوش"، في فيديو معا، عبر صفحة الأخير، يؤكدان عدم وجود أي خلافات بينهما، ووجها اعتذارًا لعدة أطراف منها الجمهور، وذلك لما بدر منهما من ألفاظ خلال الفيديوهات السابقة، كما قدما اعتذارًا لنقابة المهن الموسيقية، والفنان هاني شاكر، وقال "البحراوي"، إنه تصالح مع حسن شاكوش، ولا يوجد شيء بينهما، وأن ما حدث مجرد سوء تفاهم وتم حله.