الأربعاء 15 مايو 2024

تعرف على الهرمونات المسؤولة عن توازن الجسم وعلاقتها بالأمراض

صورة معبرة عن النوم

سيدتي8-9-2021 | 00:04

سعيدة حسن

في أحيان كثيرة نشعربالهذيان الشديد وعدم الراحة مما يوهمك إنك تمر بوعكة صحية شديدة و لكن لا تستطيع توصيفها ؛ ليست وعكة؛ و إنما قلة نوم ؛الحصول على نوم منتظم؛ ضروري في توازن الهرمونات ؛ لأننا عندما نهمل النوم بشكل مزمن؛ كماً ونوعاً ، فإننا نخل بهذا التوازن، ونترك الباب مفتوحًا أمام المشاكل الصحية أهمها ضعف المناعة ،ومشكلات في الإنجاب، و زيادة الوزن ،والسكر.

في التقرير التالي؛ نستعرض مجموعة الهرمونات الموجودة في الجسم، وتأثيرالنوم علي تنظيمها وتوازنها في جسم الأنسان، و القيام بوظائفها؛ وفقا ما نشره موقع ''health line"

 

هرمون الكورتيزول

ينظم النوم مستوى هرمون الكورتيزول؛ الذي تفرزه الغدد الكظرية، يُعرف أيضًا باسم هرمون التوتر، وهو الذي يساعد في تنظيم الهرمونات الأخرى في الجسم.

 

وأشار التقرير عندما ننام جيدًا، وتستيقظ وأنت تشعر بالراحة ، فإن الكورتيزول يصل إلى ذروته في غضون 30 دقيقة من الاستيقاظ؛ وتؤدي هذه الذروة إلى إطلاق جميع هرموناتك الأخرى ، بما في ذلك هرمون الإستروجين البروجسترون و هرمونات الغدة الدرقية .

 

يوصي التقرير بالنوم من 7 إلى 9 ساعات كل ليلة؛ للحفاظ على مستويات الكورتيزول تحت السيطرة؛ لأن قلة النوم يمكن أن يكون لها عدد من الآثار السلبية علي أفراز الكورتيزول.

 

وأوضح التقرير؛عندما لا تنام جيدًا ، يكون مستوى الكورتيزول مرتفعًا عندما تستيقظ في الصباح، وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى تعطيل التانغو بين هرمون الإستروجين والبروجسترون؛ مما يؤثر علي صحة الجهاز التناسلي، أويتسبب في إبطاء الغدة الدرقية، مما قد يؤثر على عملية الأيض عن طريق إبطائها.

هرمونات اللبتين، والجريلين، والأنسولين

 

 هذه الهرمونات مسئولة عن الجوع،و الشبع، و تنظيم نسبة السكر في الدم، و تخزين الدهون.

 

أوضح التقرير؛ أن هذه الهرمونات مسؤولة عن كيفية استخدام الطعام الذي تتناوله للحصول على الطاقة والتخزين في جسمك؛ والنوم السيئ يفسد هذا التفاعل الدقيق ويمكن أن يؤدي إلى مقاومة الأنسولين وزيادة الوزن ، لا سيما حول منطقة الخصر.

وأشار التقرير؛حتى ليلة واحدة من النوم السيئ يمكن أن تعطل مستويات الأنسولين لديك، تنصح بالتعويض في اليوم التالي من خلال مراقبة كمية السكر التي تتناولها.

 

هرمون الميلاتونين

يمكن أن يكون للنوم المتقطع أو السيئ تأثيرات على الميلاتونين، ودوره في تعزيز النوم في الدماغ.

 

أشار التقرير؛ أن الميلاتونين يتحكم في أكثر من 500 جين في الجسم ، بما في ذلك الجينات المشاركة في الجهاز المناعي، لذا فإن إدارة الميلاتونين مع النوم الجيد أمر أساسي.

 

هرمون النمو

يؤثر النوم علي كمية هرمون النمو و إنتاجه في الجسم ، ويلعب هرمون النمو البشري (HGH) ، المعروف أيضًا باسم "سوماتوتروبين" أوهرمون النمو ، دورًا حيويًا في إنتاج البروتين، وتوليفه، و تنمية العضلات، و الأيض، و المناعة.

 

وأضاف التقرير؛ عندما تقطع النوم ، فإنك تقلل من مستويات هرمون النمو لديك ، وقد تكون أقل قدرة على إصلاح الإصابات، حيث تؤثرهرمونات النمو على تنظيم واستقلاب الجلوكوز، والدهون، والبروتينات، ودهون البطن.

 

وأوضح التقرير؛ إذا تراكمت لديك ديون النوم خلال الأسبوع ، فلا يمكنك تعويض ما يكفي في عطلات نهاية الأسبوع ، فقلة النوم يمكن أن يؤدي إلي ضعف المناعة والعدوي، و الزيادة في الأمراض، وطفرات في الشهية، و استهلاك أعلي في السعرات الحرارية، وزيادة في الوزن، مما يسبب خلل في التوازن الهرموني ز

 

 

 

 

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air