الأربعاء 26 يونيو 2024

باحث اقتصادي: «حياة كريمة» ساهمت في تحسين مستوى المعيشة

باحث اقتصادي

اقتصاد8-9-2021 | 15:46

أنديانا خالد

قال الباحث الاقتصادي، محمد محمود عبد الرحيم، إن المواطن الفقير حتى يصل إلى الطبقة المتوسطة لابد من العمل على عدة محاور متوازية أولها وأهمها هو تطوير القدرات البشرية من خلال التعليم والتدريب، المحاور الثاني هو ضبط نسب التضخم مع زيادة الدخل بصورة تدريجية ومستمرة من خلال وضع حد أدني للأجور بشكل شبه دوري وزيادة رواتب القطاع العام والمعاشات ومعاشات التضامن وضبط الأجور في القطاع الخاص بشكل يفوق نسب التضخم فذلك سيؤثر بشكل كبير على مستوي المعيشة ومحاربة الفقر.

وأضاف عبد الرحيم في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أنه لابد من توجيه مزيد من برامج الحماية الإجتماعية والدعم المشروطة للفئات الأولى بالرعاية حيث لابد من توافر شروط المواظبة على التعليم كشرط أساسي للحصول على منح من الدول وبالفعل بدأت الدولة في تطبيق شروط للقبول في برامج تكافل وكرامة وهي شروط تؤثر بشكل كبير على التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأشار إلى أنه لا يمكن أبدا فصل تأثير مشروع حياة كريمة في تحسين مستوى المعيشة حيث يتم تطوير البنية التحتية في الريف المصري بالإضافة إلى تنمية القدرات والتي تساهم في إيجاد فرص عمل مباشرة ومستقرة وكل ذلك يساهم في تقليل نسب البطالة والهجرة الداخلية ومحاربة الفقر.

وأوضح الباحث اقتصادي، أن التحدي الأبرز حالياً هو الاستمرار في خفض تكلفة المعيشة وضبط التضخم مع زيادة الاستثمارات وكل ذلك سيساهم في دعم الطبقة الفقيرة في مصر.

يذكر أن مركز وورلد داتا لاب العالمي، أعد دراسة تكشف أن بحلول عام 2030، سيكون هناك مليار آسيوي من ضمنهم 30 مليون مصري ينضمون إلى الطبقة المتوسطة العالمية، وهي الطبقة التي يتراوح فيها إنفاق الفرد بين 11 و110 دولارات يومياً، وسط توقعات بأن يكون انتهى فيروس كورونا وأصبح غير مؤثر في العالم، وبذلك ستكون مصر الخامسة عالميا و تتفوق على الولايات المتحدة والبرازيل والمكسيك فى تحسن الطبقات المتوسطة.

تعداد سكان مصر 

ووفقا لهذا التقرير، فإن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، كشف مؤشرات الفقر في مصر انخفضت إلى 29.7% في العام 2019 – 2020، بعدما كانت 32.3% في 2017 – 2018، وسط ارتفاع تعداد السكان ليصل إلى 102 مليون نسمة خلال 9 شهور، بزيادة وصلت إلى مليون فرد.

الزيادة السكانية في مصر

ورغم ارتفاع الزيادة السكانية في مصر في زيادة مستمرة، فإنه لأول مرة يحدث انخفاض في مستويات الفقر منذ أكثر من 20 عاماً تقريبا، حسبما أوضح رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اللواء خيرت بركات، مشيرا إلى أن  جهود الدولة خلال الفترة الماضية من أجل رفع مستوى معيشة المواطن أدي إلي رفع أكثر من 4 ملايين مواطن فوق خط الفقر.