الأحد 16 يونيو 2024

وزير مالية أسبق فى كوريا الجنوبية يعلن رسميًا عن ترشحه للرئاسة مستقلا

وزير المالية الأسبق كيم دونج- يون

عرب وعالم8-9-2021 | 13:38

دار الهلال

أعلن وزير المالية الأسبق كيم دونج- يون اليوم الأربعاء رسميًا أنه سيخوض كمستقل الانتخابات الرئاسية المخطط إجراؤها في مارس من العام القادم.


وقال كيم في خطاب مسجل مسبقًا تم تحميله على موقع يوتيوب معلنا فيه عن ترشحه للرئاسة : "يمكننا إنشاء أمة تتدفق فيها الفرص مثل النهر إذا تمكننا من جمع قوتنا مع الناس".


وشدد البيروقراطي السابق ، الذي دعا إلى تغيير المؤسسات السياسية والسلطة اليوم ، على الحاجة إلى إصلاح شامل للأمة لتصبح "جمهورية للفرص" مما وصفه بـ "جمهورية المتميزين" الحالية.


ووصف كيم حملته بأنها "شركة سياسية ناشئة" ، وقال إنه يتصور تعديل الدستور لتقليص سلطة وسلطة الرئاسة ، والحد من الفترات المتتالية للمشرعين وإدخال نظام انتخابي لتقوية سلطة الشعب على المسؤولين المنتخبين.


وبعد أن شغل منصب بيروقراطي مدى الحياة ، معظمه في الاقتصاد والمجالات المتعلقة بالميزانية ، كان كيم أول وزير مالية للرئيس مون جيه- إن من يونيو 2017 إلى ديسمبر 2018. وقد استقال بعد أن اشتبك مع كبار مساعدي الرئيس حول سياسة الإدارة القائمة على نمو يقوده الدخل .


قبل انضمامه إلى حكومة مون ، شغل كيم منصب رئيس جامعة آجو على عكس حياته المهنية المرموقة ، يُعرف كيم بشكل خاص بأنه رجل عصامي التحق بمدرسة ثانوية مهنية وكلية مسائية أثناء عمله لإعالة أسرته في سن مبكر.