الأربعاء 26 يونيو 2024

ورش حكي ومحاضرات توعوية بثقافة أسيوط

فرع ثقافة أسيوط

ثقافة8-9-2021 | 14:31

أبانوب أنور

قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، بإقليم وسط الصعيد الثقافي فرع ثقافة أسيوط مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية للأطفال خلال الفترة الصيفية، حيث استقبلت مكتبة آل عابدين بموشا مجموعة من الأطفال وقدمت لهم ورش الحكي بعنوان "تعرف معنا" تناولت مشرفة النشاط حقائق علمية عن الحيوانات الأليفة والطيور والطبيعة والبحار، وقدمت بعض الجوائز الرمزية للمتميزين.

 

 كما أقام بيت ثقافة محمود حسن إسماعيل بالنخيلة محاضرة تثقيفية للتوعية الصحية بعنوان "الوقاية من فيروس كورونا"، حاضرها د. احمد رشاد نفادي والذي تناول الحديث حول أهمية الوقاية من فيروس كورونا وكيفية التعامل مع الشخص المصاب بالفيروس التاجي، وضرورة الحفاظ علي الأكل الصحي والمتوازن لتقوية جهاز المناعة، كما شدد على أهمية التباعد الاجتماعي للوقاية من الموجة الرابعة التي تواجهها البلاد حالياً واختتم اللقاء بالتشديد علي الحصول علي اللقاح المتوافر لدي المراكز الصحية للوقاية من فيروس كورونا.

 

ونظمت مكتبة صلاح شريت بريفا ورشة فنية للأطفال بعنوان "ابتكر واحترف" قدمتها مشرفة النشاط، حيث تم شرح مفصل مبادئ الرسم البسيطة والتلوين وإكتشاف بعض الموهوبين في مجال الرسم، إلى جانب تكريم الموهوبين بجوائز رمزية.

 

يذكر أن الهيئة العامة لقصور الثقافة هي إحدى المؤسسات الثقافية المصرية ذات الدور البارز في تقديم الخدمات الثقافية والفنية وقد وجدت في أوائل القرن العشرين قبل وجود وزارة الثقافة، فقد بدأ دورها كفكرة تمثلت في إيجاد مدارس للشعب لتعليم الكبار.

 

والهيئة العامة لقصور الثقافة هي الجهة التي تكفل للمصريين منذ تم إنشائها " كجامعة شعبية " في عام 1945م بقرار من عبد الرازق السنهوري باشا وزير المعارف العمومية رقم 6545 بمدينة القاهرة نشر الثقافة بين طبقات الشعب ، وقد استكملت هذه الرسالة بعد تغير اسمها سنة 1965 إلى " الثقافة الجماهيرية " وقامت بتنشيط الحركة الثقافية في المحافظات وإذكاء روح البحث والابتكار وتبنى الأفكار المستحدثة وتشجيع الدراسات الحرة ، وحتى بعد صدور القرار الجمهوري رقم 63 لسنة 1989 م لتتحول إلي هيئة عامة ذات طبيعة خاصة وأصبح اسمها الهيئة العامة لقصور الثقافة .