الجمعة 17 مايو 2024

رئيس الوزراء الليبي يتعهد بإنهاء الخلاف بين وزير البترول ورئيس مؤسسة النفط

ابار نفط

عرب وعالم8-9-2021 | 17:00

سناء مصطفى

تعهد عبد الحميد الدبيبة رئيس الحكومة الليبية المؤقتة، بحل الخلاف المشتعل بيني وزير النفط محمد عون، ورئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، مشيرا في كلمته، خلال جلسة مساءلة الحكومة اليوم الأربعاء، أمام مجلس النواب، أن العلاقة بين الطرفين ستأخذ منحى إيجابي، خلال الفترة المقبلة.

وأشار الدبيبة إلى أن معهد النفط في طبرق، سيأخذ طريقه إلى الصيانة واستكمال مؤسساته، متعهدًا بزيارة المناطق النفطية أبرزها الهلال النفطي، وإيلاء المدن التي تقع فيها المناطق النفطية كل الاهتمام اللازم. وأوضح الدبيبة أن حكومته على استعداد لتقديم أي استفسارات بشأن الأموال التي أنفقت، وأوجه الإنفاق،

وأكد أن الحكومة خصصت 250 مليون دينار لوزارة الحكم المحلي، ومليار و200 مليون دينار لوزارة الصحة، التي هي كل مصروفاتها بالدولار الأمريكي. وأكد تخصيص لجامعة بنغازي 100 مليون دينار، فيما وزارة المواصلات 150 مليون دينار، مؤكدًا أن موضوع الزيادات في الميزانية يعود إلى فروق سعر صرف الدينار الليبي. وأشار إلى أنه تم تخصيص 7 مليارات للأجهزة الليبية لتحريك عجلة المشروعات المتوقفة، مؤكدًا أنه سيوضح أوجه الإنفاق كل دينار ليبي.

وبدأ البرلمان الليبي، اليوم الأربعاء، في طبرق شرقي ليبيا، جلسة مساءلة الحكومة، بحضور عبدالحميد الدبيبة ووزرائه. وتشهد الجلسة مناقشات وصفت بـ"العاصفة" من قبل أعضاء مجلس النواب، الذين تساءلوا عن ماهية الجلسة، وما إذا كانت جلسة استماع أم مساءلة، فيما شن بعض البرلمانيون الليبيون هجومًا على مجلس الوزراء برئاسة الدبيبة.