الجمعة 28 يونيو 2024

ورشة "نسيج نول الكليم" للأطفال والنشء غدًا في بيت السناري

نسيج نول الكليم

ثقافة8-9-2021 | 18:08

أبانوب أنور

ينظم بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، ورشة عمل مجانية للأطفال والنشء تحت عنوان "نسيج نول الكليم"، وذلك غدًا الخميس الموافق 9 سبتمبر في تمام الساعة الثانية ظهرًا في مقر بيت السناري الأثري بالسيدة زينب.

تركز الورشة على التعريف بخطوط النول وهي الخيوط الأساسية التي يبنى عليها النسيج، حيث يوجد العديد من أنواع النول، منها النول البسيط والنول الخشبي المستدير وغيرها، وسيتم تصميم "قطعة نسيج" لتوضيح كيفية استخدام النول وعمل النسيج والتغلب على المشاكل والعقبات التي يمكن ان تظهر خلال مراحل العمل.

تدير الورشة نصرة حسن، وهي مدرب محترف، شاركت في الكثير من المعارض والورش الفنية.

تهدف الورشة إلى تنمية روح الإبداع والابتكار عند الأطفال، كما أنها تعمل على تعزيز النمو لديهم، وتنميته من جميع النواحي المعرفيّة والاجتماعيّة والانفعاليّة من خلال هذا الفن الذي يعتمد على الدقة، هذا بالإضافة إلى تعريف الاطفال بتاريخ النسيج اليدوي كحرفه تقليديه جذورها مصرية.

تأتي الورشة لمدة يوم واحد وهي مكثفة، وتستهدف الأطفال والنشء من سن 10 إلى 15.

ويعد بيت السناري هو بيت أثري بالسيدة زينب، تابع لمكتبة الإسكندرية، حيث يتم تنظيم العديد من ورش العمل والفعاليات العلمية والثقافية والفنية .

ويمثل بيت السناري أحد أروع أمثلة العمائر السكنية من دور وقصور الأمراء ورجال الدولة الكبار في فترة مهمة من تاريخ مصر، يتسم المنزل بأهمية تاريخية خاصة حيث ارتبط تاريخه بالحملة الفرنسية على مصر 1798-1801 م؛ فقد أقام فيه عدد من أعضاء لجنة العلوم والفنون ضمن الحملة، وكان غالبيتهم من الرسامين والمهندسين.

وأدركت مكتبة الإسكندرية مدى هذه الأهمية المعمارية والتاريخية لبيت السناري، ولذلك عملت على تجهيزه ليكون مركزاً ثقافياً كبيراً وبيتاً للعلوم والثقافة والفنون بهدف إحياء المجمع العلمي المصري القديم الذي شهد تأليف موسوعة "وصف مصر" الشهيرة.