الخميس 23 مايو 2024

شاهد.. قناديل البحر تطفو على المياه فى مشهد خلاب

فيديو قناديل البحر تطفو على المياه في مشهد خلاب

الهلال لايت 8-9-2021 | 19:48

مى كامل

مشهد خلاب انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيه آلاف من قناديل البحر التي تطفو في مياه دولة البحرين.

وحسب ما نشرته وكالة "أيتم فيكس" للمقاطع المصورة والتي علقت على الفيديو بقولها هذه هي اللحظة الرائعة التي شوهدت فيها آلاف من قناديل البحر وهي تطفو على الماء بالقرب من شاطئ البحرين.

وتوافق ظهور تلك المخلوقات الرائعة بالقرب من الشاطئ بينما كان السائح محمد كريمي في رحلة على متن قارب مع أصدقائه في عاصمة البحرين المنامة.

ويمتد موسم ظهور قنديل البحر في دولة البحرين عادة بين شهر أبريل وحتي شهر أغسطس.

وقنديل البحر هو حيوان بحري من الرخويات يصنف في شعبة اللاسعات، وشكله عبارة عن قرص شفاف، وقوامه هلامي وله أطراف طويلة رفيعة تسمى "لوامس"، وهو لا يحتوي على رأس أو نظام هضمي طبيعي أو أعضاء تركيبية ولذلك فهو يتبع اللافقاريات، كما أنه ليس لديه معدة، فالأمعاء هي التي تستقبل الطعام، ويشكل الماء نسبة عالية من جسمه لما يصل إلى حوالي 95% من وزنه وبه بعض الأعضاء، وفتحه فمه بالوسط وله العديد من اللوامس أو المجسات الحسية، يتحرك في الماء بانقباض جسمه ثم فرده حركة حرة وتساعده حركة التيار المائي في الانتقال لمسافات بعيدة.

ويعتبر قنديل البحر من أقدم الحيوانات الموجودة على الأرض فهو يوجد منذ أكثر من 500 مليون سنة، وربما 700 مليون سنة أو أكثر، مما يجعلها من أقدم الكائنات الحيوانية البحرية.

توجد منه أنواع كثيرة منها ما يعيش في البحار ومنها ما يعيش في أعماق البحار عند عمق نحو 3000 متر.

كما أنه يتغذى بشكل عام على بيض الأسماك والسرقات، كما أنه يتغذى على العوالق البحرية الحيوانية ، وفي العادة يظهر في فترات الصيف نظراً لوفرة الغذاء كما أنه يعتبر غذاء لبعض الكائنات الأخرى مثل السلاحف البحرية وبعض الأنواع القليلة من الأسماك، ويعتبر من أكثر الكائنات سمية.