الخميس 16 مايو 2024

ما الأطعمة التى يجب على مصابي كورونا تناولها؟ أخصائي تغذية يجيب

الدكتور بهاء ناجي أخصائي التغذية

طبيب الهلال8-9-2021 | 16:44

دنيا ممدوح

قال الدكتور بهاء ناجي أخصائي التغذية، أن مريض فيروس كورونا عند تأكده من إصابته فأنه يجب عليه أن يبدأ في تناول الوجبات الخفيفة، وأن الوجبات الخفيفة هذه يجب أن تكون مصنوعة بطرق صحية وطبيعية، وأن يتناول جميع أكله مسلوقًا أو مطهي في الفرن، وعدم تناول أي أكل مقلي أو محمر.

وتابع ناجي، في تصريح خاص لبوابة «دار الهلال»، أن الخضار المسلوق يجب أن يكون مصدرا أساسيا في وجبة مريض الكورونا وأن يتناول هذا الخضار المسلوق بكميات كبيرة على مدار اليوم الواحد، وينصح مريض الكورونا بأن يتناول الفراخ والأرانب؛ لأنهما أفضل نوعين بروتين له.

وشدد على أن تناول مريض الكورونا للبروتين الحيواني سواء فراخ أو أرانب، يجب أن يكونوا مسلوقين أو مشويين في الفرن؛ وذلك حتى تكون مفيدة له، لأنه لا ينبغي أن يتناول أكل مقلي في الزيت؛ لأنه غالبًا ما يكون ثقيل عليه أن يتناوله، وأن هذا البروتين الحيواني يمكن أن يضاف عليه بهارات وتوابل بكميات بسيطة، ولا يضاف له أي دهون مشبعة، وأن طبق السلطة لابد أن يكون عنصر أساسي في كل وجبة، ولابد أن تضيف لطبق السلطة كمية كبيرة من الليمون.

ونبه على أن الجسم يكون بحاجة للسكريات، وهذه السكريات يجب أن يأخذها المريض على هيئة عسل نحل، فيجب أن يأخذ المريض من ثلاث إلى أربع معالق عسل نحل من الأنواع الجيدة؛ لأنه مفيد جدًا للجسم، وأن المكسرات أيضًا مفيدة له ولجسمه، فينبغي أن يتناول مكسرات بكميات متوسطة، فيجب أن يتناول حوالي 150 جرام من المكسرات، وأن يتم تقسيمهم على مدار اليوم.

وشدد على أن الفواكه الطازجة، وعصائر الفواكه الطبيعية الطازجة، من أهم العوامل التي تساعد على تحسين الجهاز المناعي لمريض كورونا؛ لأن مريض الكورونا مناعته تكون ضعيفة، كما أن الفواكه، وعصائرها الطبيعية تعمل أيضًا على محاربة الفيروس في جسمه، كي يخرج في فترة وجيزة.