الثلاثاء 21 مايو 2024

تحالف المستثمرين لأنابيب النفط بـ«ارامكو» يمول الجزء الأخير من الصفقة

ارامكو

اقتصاد8-9-2021 | 17:00

سناء مصطفي

أعلن تحالف المستثمرين الذي استحوذ على أنابيب النفط التابعة لشركة أرامكو السعودية أنه تقرر تمويل الجزء الأخير من الصفقة من خلال إصدار سندات تبلغ قيمتها 4 مليارات دولار.

وقال المصدر، إن الجزء الآخر من الصفقة كان قد تم تمويله بمن خلال قرض بلغت قيمته نحو 10.5 مليارات دولار، متوقعا اتمام الصفقة في الربع الأخير من العام االحالي.

ويذكر أن شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو فى أبريل الماضى،قامت بعقد صفقة قيمتها 12.4 مليار دولار مع كونسورتيوم مستثمرين بقيادة "ي.آي.جي جلوبال إنرجي بارتنرز" وأعلنت الشركتان فى ذلك الوقت ، أن مجموعة المستثمرين سيحصلوا بموجب الصفقة على حصة تبلغ 49 %في أصول خطوط أنابيب أرامكو.

وأضافوا ان عملاق النفط السعودى ستحتفظ بالسيطرة التشغيلية على شبكة خطوط الأنابيب وستتحمل كل مخاطر التشغيل ونفقات رأس المال. وقالت شركة النفط السعودية في بيان سابق "ستعزز هذه الصفقة هيكل رأس المال القوي للشركة، وستساعد بدورها في تعظيم العوائد لمساهمينا". ونضم أرامكو السعودية إلى مجموعة بقيادة أكوا باور لبناء محطة طاقة شمسية 1 مليار دولار في المملكة ، حيث تعمل أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم على توسيع إمدادات الطاقة المتجددة، وفقا لوكالة بلومبرج.

وستمتلك أرامكو حصة 30٪ في مشروع سدير للطاقة الشمسية ، بينما ستمتلك أكوا والشركة القابضة للمياه والكهرباء 35٪ لكل منهما. وقالت أكوا ، المملوكة بنسبة 50٪ لصندوق الثروة السيادية السعودي ، إنها وصلت إلى إغلاق مالي مع المقرضين في فى المشروع الذى تبلغ قدرته الإنتاجية 1500 ميجاوات.

ويعد استثمار أرامكو السعودية في مشروع محطة سدير للطاقة الشمسية أول مشاركة من جانبها مع صندوق الاستثمارات العامة في تحقيق برنامج الطاقة المتجددة للصندوق.