الإثنين 3 يونيو 2024

استشاريو تغذية يوضحون الأطعمة التي يجب أن يتناولها مريض كورونا

أطعمة يتناولها مريض كورونا

تحقيقات8-9-2021 | 20:39

دنيا ممدوح

بعد الإصابة بفيروس كورونا المستجد، يبحث الكثير من الأشخاص على الوجبات الغذائية، والأطعمة التي يتناولها، والتي تكون في ذات الوقت مفيدة له ولجسمه، وأن أهم شيء أن تكون هذه الأطعمة مقوية لمناعته الضعيفة في هذه الفترة، فعند الإصابة بفيروس كورونا، يصبح الجسم ضعيف ومناعته ضعيفة، ولكي تقوى هذه المناعة مرة أخرى، هناك عدة أطعمة ومشروبات طبيعية يجب على مريض كورونا أن يتناولها؛ لكي يسترد صحته مرة أخرى، ومناعته تكون أقوى.

تناول الوجبات الخفيفة

وفي سبيل ذلك، قال الدكتور بهاء ناجي أخصائي التغذية، أن مريض فيروس كورونا عند تأكده من إصابته فأنه يجب عليه أن يبدأ في تناول الوجبات الخفيفة، وأن الوجبات الخفيفة هذه يجب أن تكون مصنوعة بطرق صحية وطبيعية، وأن يتناول جميع أكله مسلوقًا أو مطهي في الفرن، وعدم تناول أي أكل مقلي أو محمر.

وتابع ناجي، في تصريح خاص لبوابة «دار الهلال»، أن الخضار المسلوق يجب أن يكون مصدرا أساسيا في وجبة مريض الكورونا وأن يتناول هذا الخضار المسلوق بكميات كبيرة على مدار اليوم الواحد، وينصح مريض الكورونا بأن يتناول الفراخ والأرانب؛ لأنهما أفضل نوعين بروتين له.

تناول الطعام المسلوق والمشوي

وشدد على أن تناول مريض الكورونا للبروتين الحيواني سواء فراخ أو أرانب، يجب أن يكونوا مسلوقين أو مشويين في الفرن؛ وذلك حتى تكون مفيدة له، لأنه لا ينبغي أن يتناول أكل مقلي في الزيت؛ لأنه غالبًا ما يكون ثقيل عليه أن يتناوله، وأن هذا البروتين الحيواني يمكن أن يضاف عليه بهارات وتوابل بكميات بسيطة، ولا يضاف له أي دهون مشبعة، وأن طبق السلطة لابد أن يكون عنصر أساسي في كل وجبة، ولابد أن تضيف لطبق السلطة كمية كبيرة من الليمون.

ونبه على أن الجسم يكون بحاجة للسكريات، وهذه السكريات يجب أن يأخذها المريض على هيئة عسل نحل، فيجب أن يأخذ المريض من ثلاث إلى أربع معالق عسل نحل من الأنواع الجيدة؛ لأنه مفيد جدًا للجسم، وأن المكسرات أيضًا مفيدة له ولجسمه، فينبغي أن يتناول مكسرات بكميات متوسطة، فيجب أن يتناول حوالي 150 جرام من المكسرات، وأن يتم تقسيمهم على مدار اليوم.

وشدد على أن الفواكه الطازجة، وعصائر الفواكه الطبيعية الطازجة، من أهم العوامل التي تساعد على تحسين الجهاز المناعي لمريض كورونا؛ لأن مريض الكورونا مناعته تكون ضعيفة، كما أن الفواكه، وعصائرها الطبيعية تعمل أيضًا على محاربة الفيروس في جسمه، كي يخرج في فترة وجيزة.

يجب تناول الفاكهة والمكسرات

وقالت الدكتورة منال عز الدين أخصائية تغذية، إنه يجب على مريض كورونا أن يتناول جميع أنواع الفواكه؛ لأنها مليئة بالفيتامينات، وبها أيضًا مضادات للأكسدة، ومليئة أيضًا بالمعادن، وتعمل على تقوية المناعة، وخاصًة البلح؛ لأنه يحتوي على عنصر الحديد، الذي يحتاجه الجسم في هذه الفترة.

مشددة على أن تناول المكسرات بكافة أنواعها مفيدة جدًا لمريض كورونا؛ لأنها أيضًا غنية بعنصر الزنك والسيلينيوم، ويجب عليه تناول كم كبير من المياه؛ لأنها مفيدة للجسم، وتعمل على تنشيط الدورة الدموية، وحتى يكون الجسم قادر على مواجهة الفيروس، فيجب تناول من أثنين إلى ثلاثة لتر يوميًا من المياه.

يجب الابتعاد التام عن التدخين

ونبهت على أن المريض يبتعد تمامًا عن التدخين؛ لأنه يُقلل المناعة، ويبتعد أيضًا عن الأطعمة المصنعة، والمشروبات الغازية، والأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة؛ لأن كل هذه الأشياء تقلل المناعة في الجسم.

وأكدت أن كلما كانت الأطعمة طبيعية ولا تحتوي على مواد حافظة أو مصنعة، كلما كان ذلك أفضل لصحته ولمناعته، ومن الأمور التي يجب أن يتنبه إليها مريض كورونا هي النوم، فيجب عليه أن يضبط نومه، وينام جيدًا، وأن يأخذ أدويته في مواعيدها.

فيتامين سي مهم جدًا في هذه الفترة

وأضافت أن مريض كورونا جسمه بحاجة لفيتامين سي، وهذا الفيتامين موجود بفاكهة عديدة مثل: البرتقال، الكيوي، الليمون، الجوافة، الفلفل بألوانه، فهذه الأطعمة بأكملها مليئة بفيتامين سي، الذي يكون الجسم بحاجه إليه؛ ليقوي مناعته في هذه الفترة، وأن الحديد، فيتامين سي، السيلينيوم، أهم المعادن التي يحتاجها الجسم لتقوية جهازه المناعي.

وقالت إن بعد تعافي مريض كورونا من الفيروس يظل أيضًا مستمر على نفس نظام الأكل؛ لأنه عادة في فترة التعافي يكون جهازه المناعي ضعيف، ويجب عليه الاستمرار في تناول الأكل الصحي؛ لكي يسترد صحته، ويقوي مناعته مرة أخرى.