الإثنين 10 يونيو 2024

إخصائية علاج طبيعي: "سمكري البني آدمين" يشبه ما يحدث في "حمام التلات"

الدكتورة سلوى علاء

طبيب الهلال8-9-2021 | 18:45

آية يوسف

قالت الدكتورة سلوى علاء، إخصائية العلاج الطبيعي، إنه  بعد ظاهرة سمكرية البني آدمين، هل يعقل ان طبيب يلقب نفسه بسمكرى البني ادمين! هذا كله ليس منطقى إنما هو لأجل الشو أو الضجة، لأن الطبيب المتخصص يقوم بكتابه اسمه كما هو ويضع شهاداته التى حصل عليها، كما أن طبيب العلاج الطبيعي يمتلك ترخيص بمزاولة المهنة.

وأوضحت سلوى لبوابة "دار الهلال" أنه وللتأكد من مصداقيته يستطيع المواطن الاتصال بالنقابة العامة للعلاج الطبيعي والاستفسار عن وجود اسم الطبيب لديهم، مضيفة أن جميع أطباء العلاج الطبيعي الذين يندرج أسمهم داخل النقابة يتم مراقبتهم باستمرار من خلال المباحث والنقابة ووزارة الصحة، للتأكد من التراخيص ووجود الأجهزة المختصة وليس أجهزة أخرى.

وأكدت أن ترخيص مزاولة المهنة لا يمكن تزويره، لأنه يوجد بالترخيص الرقم القومي وتاريخ مزاولة المهنة ورقم المزاولة وختم النسر الذى يصعب تزويره، موضحة أن العمل الذى قام به سمكرى البنى آدمين أقرب ما يكون لدور "المجبراتى" قديما أو ما يحدث داخل "حمام الثلاث"، وليس له علاقه بالعلاج الطبيعي أو اليدوي.

وأضافت أن العلاج الطبيعي هو حركات اهتزازية عن طريق أجهزة بشكل معين بينما العلاج اليدوى هو أي حركة باستخدام الأيدى فقط مثل المساج وبعض التمارين، كما أن علاج الطقطقه الذى استخدمه السمكرى لا يتم استخدامه إلا فى حالات خاصة وبطرق معينة وعن طريق متخصصين كفء لأن أي خطأ فى هذا النوع يمكن أن يسبب شلل رباعى للمريض.

وشددت على أنه لهذا السبب لا بد من الحرص عند استخدام أسلوب الطقطقة حتى فى أصابع الأيدى لأنها خاطئة، فهذا الأسلوب له آلياته على حسب استجابة كل جسم.