الأحد 2 يونيو 2024

بالأرقام.. إحصائيات عودة مورينيو بمانشستر إلى دوري الأبطال

24-5-2017 | 23:47

قاد المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو كتيبة مانشستر يونايتد، للعودة إلى بطولة دوري أبطال أوروبا، بعد غياب الشياطين الإنجليزية عن النسخة الماضية، من البطولة الأغلي في العالم، بعد تحقيقهم لقب الدوري الأوروبي، مساء الأربعاء، على حساب أياكس أمستردام الهولندي، بهدفين دون رد، في المباراة التي جمعتهما بمدينة ستوكهولم السويدية.

وبعد أن تراجع مورينيو رفقة قطب مدينة مانشستر الأحمر في ترتيب الدوري الإنجليزي، وجب عليه الظفر بلقب البطولة الأوربية الثانية، لينقذ موسمه الأول من الفشل، لكن الداهية البرتغالي حول موسمه الأول إلى أحد أنجح المواسم، بعدما حصد 3 ألقاب في موسمه على المستويين الأوربي والمحلي، كما ينتظر مواجهة الفائز من لقاء يوفنتوس وريال مدريد في نهائي دوري الأبطال، لمقابلته في بطولة السوبر الأوروبي هذا العام.

ورغم تذبذب الأداء العام المقدم من مانشستر يونايتد رفقة السبيشال وان، إلا أن الـ90 دقيقة في هذه الليلة، أطفأت النيران الإعلامية التي تشتهي دوما مجابهة الرجل، لما بينهما من تاريخ حافل بالخلافات.

ووعد مورينيو جميع المناصرين بعودة المارد الأحمر الإنجليزي إلى منصات التتويج والبطولات الأوروبية، وهو ما حدث، مؤكدً أن الفريق الإنجليزي قادم وبقوة خلال الأعوام المقبلة.

وتنشر بوابة «الهلال اليوم»، أبرز الأرقام من مواجهة ستوكهولم، وكيف استطاع المدرب البرتغالي العودة بقارب مانشستر مجدداً إلى دوري الأبطال:

1- مانشستر يونايتد هو خامس فريق يحقق كل الألقاب الأوروبية الـ3 الرئيسية (دوري الأبطال/الدوري الأوروبي/كأس الكؤوس).

2- مانشستر يونايتد لم يخسر في مبارياته الـ11 الأخيرة في الدوري الأوروبي (ربح 8 وتعادل 3)، وتلقى فيها 4 أهداف فقط..

3- مورينيو ربح في كل نهائياته الأوروبية الكبرى: كأس الإتحاد الأوروبي 2003، دوري الأبطال 2004، دوري الأبطال 2010ن الدوري الأوروبي 2017.

4- خوان ماتا ربح كل النهائيات الكبرى الـ7 التي شارك فيها مع الأندية: 1 دوري أبطال، 2 دوري أوروبين 2 كأس إنجلترا، 1 كأس رابطة، 1 كأس ملك إسبانيا.

5- هنريخ مختاريان هو أول لاعب أرميني يسجل هدفا في نهائي أوروبي.

6- أهداف مختاريان الأخيرة الـ6 مع مانشستر يونايتد؛ سجل 5 منها في الدوري الأوروبي.

7- بول بوجبا سجل في مباراتين تنافسيتين متتاليتين مع مانشستر يونايتد، بعد فشله في التهديف في مبارياته الـ19 السابقة.

8- بوجبا هو ثالث لاعب فرنسي يسجل في نهائي أوروبي في القرن الـ21، بعد زين الدين زيدان (2002)ن وكيفين جاميرو (2016).

9 - أمين يونس وبول بوجبا هما اللاعبان الوحيدان الذذان شاركا في جميع مباريات الدوري الأوروبي الـ15 هذا الموسم.

10- ماركوس راشفورد (19 سنة و205 أيام) هو أصغر لاعب إنجليزي يشارك في نهائي أوروبي، بعد جاري مايلز مع نوتنجهام فورست في 1980.