السبت 18 مايو 2024

كوفاكس تحصل على 1.425 مليار جرعة لقاح هذا العام انخفاضًا من ملياري جرعة

لقاحات كورونا

عرب وعالم8-9-2021 | 21:05

دارالهلال

حذر التحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي) من أن جرعات اللقاح التي ستحصل عليها مبادرة "كوفاكس" هذا العام ستنخفض بمقدار 575 مليون جرعة عما كان متوقعًا.


وقال التحالف، الذي يدير مبادرة "كوفاكس" المعنية بالتوزيع العادل للقاحات "كوفيد-19"، إنه من المرجح أن تحصل المبادرة على 1,425 مليار جرعة فقط من الدول المانحة هذا العام، انخفاضًا من ملياري جرعة وفق التقديرات المعلنة في يوليو، بحسب ما أوردته صحيفة "الجارديان" البريطانية.
وفي بيان مشترك مع التحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة ومنظمة الصحة العالمية واليونيسيف، أوضح "جافي" أن من بين أسباب هذا الانخفاض قيود التصدير المفروضة على المورد الرئيسي، معهد مصل الهند.


وأضاف البيان أن مشكلات التصنيع في شركتي "جونسون آند جونسون" و"أسترازينيكا" بالإضافة إلى التأخير في عملية المراجعة التنظيمية للقاحات التي طورتها شركة "نوفافاكس" الأمريكية وشركة "كلوفر" الصينية، كانت عوامل مقيدة أخرى.


وقال البيان: "الصورة العالمية لإتاحة لقاحات كوفيد-19 غير مقبولة".


وأضاف أن من بين الجرعات التي ستحصل عليها آلية كوفاكس، ستكون كمية تقارب الـ 1,2 مليار جرعة متاحة للاقتصادات ذات الدخل المنخفض المشاركة في آلية التزام السوق المسبق لكوفاكس، مشيرًا إلى أن ذلك يكفي لحماية 20% من السكان أو 40% من إجمالي البالغين في جميع اقتصادات الآلية البالغ عددها 92 باستثناء الهند، فيما سيتم تخصيص أكثر من 200 مليون جرعة للمشاركين الممولين ذاتيًا.


ووفقًا للبيان فإن هدف كوفاكس المتمثل في تسليم ملياري جرعة في نهاية العام الجاري، من المتوقع له الآن أن يتحقق في الربع الأول من عام 2022.


وأكد البيان على أن الطريقة الوحيدة لإنهاء جائحة كوفيد-19 ومنع ظهور متغيرات جديدة هي "العمل معًا".

الاكثر قراءة