الجمعة 28 يونيو 2024

رئيس وزراء اليابان يفكر في زيارة الولايات المتحدة أواخر الشهر الجاري

رئيس وزراء اليابان

عرب وعالم8-9-2021 | 23:38

دار الهلال

قالت مصادر حكومية يابانية، اليوم الأربعاء، إن رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا يفكر في زيارة الولايات المتحدة أواخر سبتمبر الجاري، حيث تسعى واشنطن لعقد قمة رباعية تضم أستراليا والهند لتعزيز العلاقات وسط تزايد نفوذ الصين في منطقة المحيط الهندي والهادئ.


ونقلت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية عن المصادر، التي لم تسمها، قولها إن هذه الخطوة تأتي بعد أن اقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن عقد القمة على أمل تسهيل التعاون بين الدول الأربع، والتي تعرف مجتمعة بالتحالف الرباعي (كواد)، وفي الوقت الذي يسعى فيه سوجا إلى تعزيز التحالف الياباني الأمريكي قبل ترك منصبه.


وكان سوجا قد أعلن الأسبوع الماضي نيته عدم الترشح لولاية ثانية، قائلاً إنه لن يخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة للحزب الليبرالي الديمقراطي، لكنه سيقضي فترة ولايته حتى 30 سبتمبر. ومن المقرر أن تحدد انتخابات الـ 29 من سبتمبر فعليًا رئيس وزراء اليابان القادم حيث يسيطر الحزب الليبرالي الديمقراطي على مجلس النواب.


وصرح مصدر قائلًا "أي شخص سيتم اختياره ليكون رئيس الوزراء المقبل سوف يسعى جاهدًا (للحفاظ على) التحالف الياباني الأمريكي، لذلك من المهم إيصال رسالة مفادها أننا نركز على التحالف من خلال زيارة رئيس الوزراء للولايات المتحدة".


وكان سوجا وبايدن إلى جانب رئيسي الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، والهندي ناريندرا مودي، قد عقدوا مؤتمرًا عبر الفيديو في منتصف مارس، لكنهم لم يعقدوا أي اجتماع شخصي بعد.


وفي حالة عقد الاجتماع، يخطط سوجا للتأكيد من جديد على رؤية اليابان للوصول إلى "منطقة محيط هندي وهادئ حرة ومفتوحة" والتأكيد مع بايدن على الحاجة إلى تعزيز التعاون من أجل السلام والاستقرار في مضيق تايوان. كما يدرس سوجا أيضًا عقد محادثات منفصلة مع بايدن.