الخميس 9 مايو 2024

أديب الفلاسفة.. القصة الكاملة عن زكى نجيب محمود

الدكتور زكي نجيب محمود

تحقيقات8-9-2021 | 23:47

محمود بطيخ

سمي بأديب الفلاسفة، وترعرع في ميت الخولي، بمركز الزرقا بمحافظة دمياط، وأمضى بعض تعليمه بالسودان؛ نظرًا لعمل والده هناك، ثم عاد إلى مصر والتحق بمدرسة المعلمين، وحصل على ليسانس الآداب والتربية سنة1930.

ونشر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عبر صفحته الرسمية على موقع «فيسبوك»، السيرة الذاتية عن حياة الدكتور زكي نجيب محمود، في ذكر وفاته، وكذا في اليوم العالمي لمحو الأمية، ليوضح مشروعه التثقيفي حكاية كتاب.


نشأته ووفاته
ولد الدكتور زكي نجيب محمود في قرية «ميت الخولي» مركز الزرقا بمحافظة دمياط، في الأول من فبراير سنة 1905م، وتعلم في كُتَّابها، ثم أمضى بعض تعليمه بالسودان؛ نظرًا لعمل والده هناك، ثم عاد إلى مصر والتحق بمدرسة المعلمين، وحصل على ليسانس الآداب والتربية سنة1930م.

وحصل على بكالوريوس الشرفية من الطبقة الأولى في الفلسفة من جامعة لندن سنة 1944م أثناء بعثته إليها، كما حصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة من كلية الملك بلندن سنة 1947م، ودرس في العديد من الجامعات العالمية، ثم عاد إلى مصر، وعُيِّن أستاذًا بهَيئة التدريس في قسم الفلسفة، بكلية الآداب، جامعة القاهرة، وظل بها أستاذًا متفرغًا بعد سن التقاعد.

مناصبه

وتَولَّى العديد من المَناصِب، على رأسها تَعيِينه مستشارًا ثقافيًّا للسفارة المصرية في واشنطن، وعضوًا في المجلس القومي للثقافة.

وحاز الدكتور زكي نجيب محمود على عدة جوائز، منها جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1975م، ونال معها وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى، ثم حصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية سنة 1985.

وكان الدكتور زكي نجيب محمود صاحب مشروع فكري جديد يجمع بين الأصالة والمعاصرة، ويوفق بين نظريات العلم وحقائق الإيمان، ويرسخ من خلاله ثقافته العربية والإسلامية.

مؤلفاته

تعددت مؤلفاته في فنون الفكر والفلسفة والأدب، منها: حياة الفكر في العالم الجديد، برتراند راسل، وقشور ولباب، والشرق الفنان، وتجديد الفكر العربي، وديفيد هيوم، المعقول واللامعقول في تراثنا الفكري، وجنة العبيط، وقد تميز أسلوبه بالرصانة، والرشاقة، وجودة العرض وعمق الأفكار، ودقة الوصف، وجمال التركيب.

وبعد هذه الترجمة الموجزة، يمكن للقارئ مطالعة المزيد عن سيرته من خلال كتبه التي دون فيها سيرته ومسيرته  وهي: «قصة نفس» «قصة عقل» «حصاد السنين».

وفاته

وبعد عطاء معرفي كبير؛ رحل الدكتور زكي نجيب محمود عن عالمنا في الثامن من سبتمبر لعام 1993.

Egypt Air