السبت 27 ابريل 2024

بدء المؤتمر العلمي الخامس للجهاز الهضمي والكبد والأمراض المعدية بطب قنا

جانب من الاجتماع

محافظات9-9-2021 | 12:56

سمير حمدى

 بدأت فعاليات المؤتمر العلمي الخامس لقسم الجهاز الهضمي والكبد والأمراض المعدية بطب قنا والمنعقد بمدينة الغردقة في الفترة من 8-11 سبتمبر الجاري تحت رعاية الدكتور يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي والدكتور أحمد عكاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور علي غويل عميد كلية الطب بقنا.

وأشار الدكتور يوسف غرباوي رئيس الجامعة في كلمته بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر إلى أهمية الانشطة العلمية والبحثية بالجامعة والتي ساهمت في صعود تصنيف الجامعة بالمؤشرات العالمية ومن بينها تصنيف التايمز الذي وضعها بالمرتبة العاشرة بين الجامعات المصرية، كما أكد رئيس الجامعة أن المؤتمرات الطبية ومن خلال تبادل الخبرات ونقلها تؤدي الى تطوير العمل بالمستشفيات الجامعية والخدمات التي تقدمها الى أهالي المنطقة، كما اشاد بحسن سير العمل بقسم الجهاز الهضمي والكبد من خلال متابعته اليوم للعمل بالمستشفيات الجامعية.

وأكد الدكتور احمد عكاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث على اهمية المؤتمرات العلمية التي تعد جزء اصيل من العملية التعليمية وأحد أهم مؤشرات الاداء بمؤسسات التعليم العالي، كما أشار إلى الطفرة التي حققتها مستشفيات قنا الجامعية من حيث الخدمة الطبية المقدمة الى ابناء الاقليم في جميع التخصصات الطبية تقرييا.

ورحب الدكتور علي عبد الرحمن غويل عميد كلية الطب بقنا واستاذ الجهاز الهضمي والكبد والأمراض المعدية بالحضور البالغ عددهم 250 وباحث وطبيب من مختلف الجامعات المصرية ومستشفيات وزارة الصحة مؤكدا على أهمية الموضوعات التي يتناولها المؤتمر الحالي والذي يشهد تحدي جديد وهو فيروس كورونا المستجد وتأثيره على الجهاز الهضمي للإنسان.

وقال الدكتور شمردن عز الدين استاذ الجهاز الهضمي والكبد بطب قنا ورئيس المؤتمر إن برنامج المؤتمر يحتوي على العديد من الحلقات النقاشية وورش العمل والمحاضرات التي يلقيها اساتذة متخصصة من مختلف الجامعات المصرية، كما يتضمن ورشة عمل عن كتابة الرسائل العلمية لشباب الباحثين من الحضور.

واستعرض الدكتور حسن صديق أستاذ ورئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد والأمراض المعدية بطب قنا والمستشفى الجامعي ورئيس المؤتمر التطور الذي شهده القسم بدء من 6 اسرة الى 40 سرير بالقسم الداخلي بالاضافة الى العديد من الوحدات الخاصة ومنها وحدة حقن اورام الكبد ووحدة علاج الفيروسات الكبدية وعناية الجهاز الهضمي ووحدة طوارئ مناظير الجهاز الهضمي.

الجدير بالذكر أنه حضر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدكتور حمدي حسين عميد كلية الطب السابق والدكتور عثمان عبد الحميد أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بكلية طب أسيوط والرئيس الشرفي للمؤتمر بالإضافة الى نخبة من الاساتذة والباحثين والاطباء من مختلف الجامعات المصرية ومستشفيات وزارة الصحة.

Dr.Randa
Dr.Radwa