السبت 22 يونيو 2024

ميناء خليفة مركز لأكبر ثلاث شركات شحن حول العالم

ميناء

اقتصاد9-9-2021 | 14:31

سناء مصطفي

قامت اليوم الخميس مجمو عة موانئ أبوظبي بتوقيع اتفاقية امتياز مع مجموعة "سي إم إيه سي جي إم" الفرنسية، تمتد لـ 35 عاماً قادمة، واستثمار مبلغ 570 مليون درهم في المشروع تهدف الاتفاقية إلي تحول ميناء خليفة في إمارة أبوظبي، إلى الميناء الوحيد في المنطقة العربية والشرق الأوسط، الذي يعد مركزا لأكبر ثلاث شركات شحن حول العالم وكما ، التقى اليوم الشيخ خالد بن محمد بن زايد عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، رودولف سعادة رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "سي إم إيه سي جي إم" الفرنسية.

 

ووقع الجانبان اتفاقية شراكة بين مجموعة موانئ أبوظبي، التابعة لـ"القابضة" (ADQ) والتي تعد واحدة من أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة، والمجموعة الفرنسية، التي من شأنها أن ترسخ من مكانة أبوظبي مركزاً عالمياً للتجارة البحرية. والاتفاقية الموقعة، ستجعل ميناء خليفة الوحيد في المنطقة الذي يعد مركزاً لثلاث من أكبر شركات الشحن عالمياً، وترسخ مكانة أبوظبي مركزاً عالمياً للتجارة البحرية وتعزز التنمية الاقتصادية.

 

وتقوم المجموعة الفرنسية حاليا، بإدارة 49 محطة بحرية في 27 دولة عبر شركاتها الفرعية "سي إم إيه تيرمينالز" و"تيرمينال لينك". وبموجب الاتفاقية الموقعة، تقوم المجموعة الفرنسية بتأسيس مركز إقليمي جديد لها في ميناء خليفة لأسواقها الرئيسية في جنوب وغرب آسيا وشمال وشرق أفريقيا والشرق الأوسط. وأصبح ميناء خليفة في ترتيبه بين أفضل 100 ميناء في العالم، لكونه الأسرع نمواً على مستوى العالم، بحسب الشيخ خالد بن محمد بن زايد، وأكد على أهمية الاستمرار بتوسعة الميناء ورفع عدد الخطوط البحرية. وتشمل اتفاقية الامتياز إنشاء محطة حاويات جديدة في ميناء خليفة، وهو أول ميناء حاويات شبه آلي في منطقة الخليج العربي. 

الاكثر قراءة