الخميس 16 مايو 2024

إسرائيل تتهم حارسين بمساعدة هروب الأسرى الفلسطينيين

سجن جلبوع

عرب وعالم9-9-2021 | 14:16

اسراء السيد

اشتبهت الشرطة الإسرائيلية بشكل كبير في أن حراساً ساعدوا في هروب 6 أسرى من سجن جلبوع.

وحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أفادت إن لدى الشرطة معلومات بوجود شبهات متزايدة بأن عناصر السجن ساعدوا النزلاء الستة على الفرار من سجن جلبوع وأشار التقرير أيضا أن اثنين من حراس السجن سيخضعون لاستجواب اليوم الخميس.

وجاء  ذلك فيما تداول ناشطون أنباء عن تراجع مصلحة السجون الإسرائيلية عن قرار بنقل نزلاء تابعين للجهاد من سجونهم إلى سجون أخرى.

 واندلعت مواجهات بين أسرى فلسطينيين وسجانين في عدد من السجون الإسرائيلية، حيث أُضرمت النار في عدد من الأقسام التي يتواجد فيها أسرى من حركة الجهاد في سجني "كتسيعوت" في النقب و"رامون" وسط إسرائيل، كما هددت قيادة الأسرى بإحراق السجون حال محاولة إخراج أسرى حركة الجهاد.

وفى هذا السياق قال متحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إن الأخير أجرى تقييما للأوضاع بمشاركة وزراء الدفاع ورئيسة مصلحة السجون وعدد من رؤساء المؤسسات الأمنية، على ضوء الأحداث الأخيرة التي شهدتها السجون.

وشدد بينيت  على أن "هذه الأحداث قادرة أن تؤثر على عدة مناطق ولذا تبذل جميع الأجهزة الأمنية جهودا مشتركة في هذا السياق وأن إسرائيل "مستعدة لجميع السيناريوهات".
وأشار إلى أنه يتم إطلاع رئيس الوزراء على آخر المستجدات وهو سيجري مشاورات أخرى وفق الحاجة.

أسرى فلسطينين
والجدير بالذكر تمكن ستة أسرى فلسطينيين من الهرب من سجن الجلبوع، المحاذي لمدينة بيسان، فجر اليوم الاثنين عن طريق نفق قاموا بحفره.

وقامت قوات من الشرطة الإسرائيلية بمساعدة مروحيات عسكرية بأعمال البحث عن الأسرى، وسط تمشيط كامل للمنطقة.

وتشير التقديرات إلى أن جميع الأسرى الستة من جنين، وقد يكونون نجحوا في الدخول إلى شمالي الضفة الغربية.