الثلاثاء 28 مايو 2024

دراسة حديثة تكشف عن حقائق هامة حول الديناصورات قبل 90 مليون سنة

الديناصور

الهلال لايت 9-9-2021 | 14:24

ميادة عبد الناصر

غالبًا ما يُشار إلى الديناصورات كونها أول المخلوقات التى سكنت الأرض ويتم الأشارة إلى تي ريكس والذى يعرف باسم ملك الديناصورات كأول ديناصور على الأرض ، ولكن تشير الأبحاث الجديدة إلى أن حيوانًا مفترسًا أكثر رعبًا قد حكم سهول آسيا الوسطى منذ 90 مليون سنة وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

فاكتشف خبراء من جامعة ناغويا في اليابان بقايا ديناصور عملاق في أوزبكستان ، والذي يقولون إنه أحد أقوى القتلة الذين عاشوا على الإطلاق ويبلغ طول الديناصور ، الملقب أولوغبيغسوروس الأوزبكستانى  ، 26 قدمًا ويزن أكثر من طن وكان للمخلوق المرعب أيضًا أسنان تشبه الشفرة يصل طولها إلى ست بوصات  على غرار القرش الأبيض العظيم.

يشير تحليل إلى أن أولوغبيغسوروس عاش قبل 90 مليون سنة على الأقل أى بسبعة ملايين سنة قبل ظهور تي ريكس منذ حوالي 83 مليون سنة وقال الدكتور كوهي تاناكا ، الذي قاد الدراسة ، إن  أولوغبيغسوروس كان طوله 8 أمتار (26 قدمًا) ووزنه أكثر من طن ، بناءً على حجم عظم الفك كما كان قياس الجمجمة حوالي متر (3 أقدام و 3 بوصات). كان لديه أسنان حادة تشبه السكين - وكان آكل لحوم.

ينتمي إلى مجموعة تعرف  الديناصورات ذات أسنان القرش والذى ينمو في صحراء كيزيلكوم وقد أنتج عددًا كبيرًا من الفقاريات المحفوظة بشكل رائع في عصور ما قبل التاريخ وكان الحيوان المخيف يسكن سهلًا ساحليًا في أقصى نقطة في الغرب من اليابسة الآسيوية عندما كانت قارات الأرض لا تزال قريبة.

قال الدكتور تاناكا: تم جمع مجموعات متنوعة بما في ذلك النباتات التي تأكل الديناصورات ذات منقار البط والقرن ، والأنكيلوصورات والصربوديات الهائلة - والعديد من الديناصورات الصغيرة آكلة اللحوم هناك وقدتم العثور على لدغات الوجه والرأس  بما في ذلك ثقوب الأسنان والحفر في السجل الأحفوري والتى من شبه المؤكد أنها وقعت خلال المعارك الإقليمية ، وهو ما يؤكد وجوده.

وأضاف الدكتور تاناكا يوفر الاكتشاف أدلة على تعايش هذا النوع والتيرانوصورات المفترسة في المنطقة في ذلك الوقت وكانت  هي الحيوانات المفترسة المهيمنة على الديناصورات الأصغر التي أصبحت أكبر لاحقًا في العصر الطباشيري وشملت تي ريكس ويلقي  هذا الحيوان الضوء على وقت غريب في التاريخ عندما كان العالم دافئًا ورطبًا ومغطى بالبحار الضحلة.