الأربعاء 3 يوليو 2024

بالصور.. السفارة المصرية في الرياض تحتفل بيوم أفريقيا 2017‎

25-5-2017 | 10:29

الرياض ــ أشرف السباعي حجاج

تصوير ــ أحمد الدسوقي


في جو من الود والألفة والمحبة، نظمت السفارة المصرية بالرياض مساء الأمس بمنزل السفير المصري، وبالتنسيق مع سفارات الدول الأفريقية المعتمدة في الرياض الاحتفال بيوم أفريقيا 2017، ويأتي تنظيم هذا الحدث تنفيذا للتوجه الرسمي للدولة المصرية بتأكيد وإبراز البعد الأفريقي في سياسة مصر الخارجية باعتباره من أهم دوائر هذه السياسة. 


حضر الحفل كافة السفراء الأفارقة المعتمدين وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين في الرياض وعدد من أبناء الجاليات الأفريقية المقيمة بالسعودية، وكان ضيف الشرف المدعو من الجانب السعودي السفير خالد المفتي مدير الإدارة الأفريقية بالخارجية السعودية. 


وألقى السفير ناصر حمدي سفير مصر لدى السعودية، كلمة قدم فيها الشكر للسفراء الأجانب والأفارقة والمسئولين السعوديين وكذا أبناء الجاليات الأفريقية الذين لبوا دعوة السفارة المصرية للاحتفال بالعيد الرابع والخمسين لإنشاء الاتحاد الأفريقي. 


استعرض السفير المصري في الرياض كذلك أدوار الزعماء الأفارقة الذين ناضلوا من أجل تضامن ووحدة القارة الأفريقية أمثال ناصر، ونيكروما، ونيريري، وبن بلا، وسيكوتوري، وهيلاسيلاسي. 


كما أشار  إلى تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي في خطابه الافتتاحي بمناسبة تنصيبه رئيسا لمصر في يونيو 2014، التزام مصر تجاه قارتها الأفريقية، مؤكدا على أن المكون الأفريقي جزء لا يتجزأ من الهوية المصرية، وهو الذي تجلي في حرص الرئيس على حضور قمم الاتحاد الأفريقي والقيام بزيارات للعديد من الدول الأفريقية، واستقبال عدد كبير من الزعماء الأفارقة في مصر.


كما أشار حمدي إلى النشاطات المصرية علي الساحة الأفريقية، ومنها مشاركة مصر بما يفوق 30 ألف فرد في بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام وغالبيتها في أفريقيا، واستضافة مصر لمركز القاهرة للتدريب علي تسوية النزاعات وحفظ السلام في أفريقيا، واستفادة مصر من عضويتها في مجلس الأمن في طرح التحديات ومعالجة التهديدات المتصلة بالسلم والأمن في القارة، وقيادة جهود التنسيق بين مجلس الأمن الدولي ومجلس السلم والأمن الأفريقي لمعالجة الشواغل الأفريقية، ولاسيما موجهة آفة الإرهاب التي تحتاج إلي تضافر كل الجهود علي المستوي القاري والعالمي.


وعرض السفير المصري الدور النشط الذي قامت مصر به خلال العامين الماضيين لتعزيز الجهود الرامية لتحقيق التنمية المستدامة بالقارة، ومنها استضافة مصر في فبراير 2016 لمنتدي الاستثمار في أفريقيا وهو الأول من نوعه، عقب الاجتماع الذي استضافته مدينة شرم الشيخ المصرية لثلاث تجمعات اقتصادية إقليمية رئيسية (الكوميسا والسادك وتجمع شرق أفريقيا) الذي شهد توقيع اتفاقية إنشاء أكبر منطقة حرة في أفريقيا. 


واختتم السفير المصري كلمته بالتأكيد علي أن أحد أولويات السياسة الخارجية المصرية هو دعم مصر لشقيقاتها من الدول الأفريقية من أجل مجابهة جميع التحديات الأمنية والتنموية، مؤكدا تطلع مصر لمزيد من التضامن والتلاحم مع شقيقاتها في إفريقيا من أجل مستقبل أفضل للأجيال القادمة من أبناء القارة.
 
من جانبه أكد السفير خالد المفتي مدير الإدارة الأفريقية بالخارجية السعودية وممثل المملكة العربية السعودية في الحفل على الدور التاريخي والحالي الريادي لمصر في القارة الأفريقية. كما حرص أيضا سفير جمهورية جيبوتي عميد السلك الدبلوماسي بالسعودية على الإشادة بهذا الدور مثمنا حرص مصر علي دعم أشقائها الأفارقة قديما وحديثا، ومثنيا علي استمرار فاعلية ومحورية دور القاهرة علي الساحة الأفريقية سواء فيما يتعلق بدعم الجهود التنموية للقارة أو تقديم مختلف أشكال السياسي للقضايا الأفريقية في المحافل الدولية. كما ثمن عميد السلك الدبلوماسي مبادرة السفارة المصرية بالرياض باستضافة حفل يوم أفريقيا لهذا العام، مشيرا إلى أن ذلك ليس بغريب على مصر في ضوء تاريخها ومكانتها ومواقفها المعروفة للجميع في دعم شقيقاتها بالقارة السمراء.