الثلاثاء 14 مايو 2024

البيئة × أسبوع.. افتتاح الخيمة البدوية بمحمية الغابة المتحجرة ودورات تدريبية للعاملين بالبترول

وزيرة البيئة

تحقيقات10-9-2021 | 17:36

إيمان مجدي

شهدت وزارة البيئة خلال الأسبوع الماضي نشاطا مكثفا من خلال المشاركة في تفاعلات الاجتماعات المحلية والعالمية، وكان أبرزها تفقد الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، مقلب الطوب الرملي ضمن متابعة إجراءات غلق المقالب العشوائية خلال عامين من العمل بقانون إدارة المخلفات رقم ٢٠٢ لسنة ٢٠٢٠، حيث يتولى جهاز تنظيم إدارة المُخلفات التابع لوزارة البيئة الرقابة على إجراءات الغلق، ويأتي ذلك في إطار الإجراءات الاستباقية للحد من نوبات تلوث الهواء الحادة.

 افتتاح الخيمة البدوية بمحمية الغابة المتحجرة

افتتحت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، الخيمة البدوية بمحمية الغابة المتحجرة كأول مشروع للاستثمار البيئي بالمحميات الطبيعية بحضور قيادات الوزارة وممثلى الجهات المعنية.    
وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن الافتتاح التجريبى للخيمة البدوية يعد أحد أهم أشكال الاستثمار البيئى بالمحميات والذي يربط المواطنين بالمحميات ويعمل على دعم السياحة البيئية والترويج للتراث الثقافى والطبيعى للسكان المحليين بمختلف المحميات الطبيعية. 


البيئة تنظم دورة تدريبية للعاملين بالبترول

نظمت الإدارة المركزية للتفتيش والالتزام البيئي دورة تدريبية للعاملين بإحدى شركات البترول بالقاهرة بعنوان "دور التفتيش البيئي في تحسين الأداء البيئي" في إطار توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة.
تأتى الدورة في إطار التعريف بدور وزارة البيئة الرقابي والذى يهدف إلى معاونة المنشآت على تحسين أدائها البيئي والتعريف بقانون البيئة والمعايير والاشتراطات الواردة به.
وتناولت الدورة التدريبية تقديم نبذة مختصرة عن سجل الحالة البيئية الذى يوضح تأثير نشاط المنشأة على البيئة المحيطة، وسجل المواد والمخلفات الخطرة الذى يوضح كيفية التعامل مع المواد الخطرة من حيث التداول والتخزين والتخلص الآمن من المخلفات الخطرة، كما تناولت الدورة إجراءات التفتيش التي يقوم الوزارة باتخاذها للوقوف على مدى التزام شركات البترول بمعايير القانون رقم 4 لسنة 94 ولائحته التنفيذية وتعديلاته.

إطلاق مبادرة «جميلة يا مصر» للتوعية بمنظومة المخلفات الصلبة

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة،  أن فلسفة منظومة المخلفات الصلبة البلدية تتكون من 3 برامج وهي: برنامج تطوير البنية التحتية، برنامج عقود التشغيل، برنامج التوعية والدعم المؤسسي.

وأكدت فؤاد، علي أهمية قانون المخلفات الذي يوضح الأدوار والمسئوليات بين الحكومة والمواطن والمجتمع المدني والقطاع الخاص، موضحة أن قانون المخلفات تم التصديق عليه من رئيس الجمهورية أكتوبر العام الماضي وتم الانتهاء من اللائحة التنفيذية وإرسالها إلى مجلس الوزراء وجاري مناقشتها.

وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد، إلى البرامج التوعوية التي تعمل عليها الوزارة في هذا المجال بالتعاون مع الجهات المعنية من خلال إطلاق المبادرات، حيث تم إطلاق مبادرة "جميلة يا مصر" والتي تهدف إلى توعية المواطن بمنظومة المخلفات الصلبة البلدية، مشيرة إلى أن الهدف هو توصيل فكرة "نجمع اكتر.. ندور اكتر ..ندفن أقل".

 
وزيرة البيئة تتفقد أعمال السيطرة على مقلب الطوب الرملى تمهيدًا لغلقه

تفقدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، مقلب الطوب الرملي ضمن متابعة إجراءات غلق المقالب العشوائية خلال عامين من العمل بقانون إدارة المخلفات رقم ٢٠٢ لسنة ٢٠٢٠، حيث يتولى جهاز تنظيم إدارة المُخلفات التابع لوزارة البيئة الرقابة على إجراءات الغلق.


وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أنه تبعًا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لإغلاق المقالب العشوائية بالقاهرة الكبرى، وما تم الاتفاق عليه مع الفريق كامل الوزير وزير النقل بقيام وزارة البيئة بإعداد دراسة تتضمن تحديد كمية مُخلفات البناء والهدم، والجدوى الاقتصادية من إنشاء مصنع لتدوير المُخلفات الموجودة بالموقع، تمهيدًا لإغلاق الموقع واستخدامه في النشاط المُخصص له، تم التعاقد مع مركز مصر المتميز لإدارة المخلفات الصلبة بكلية الهندسة جامعة عين شمس بعد أعمال الطرح   لإعداد دراسة تفصيلية للاستغلال الأمثل لأرض المقلب، مؤكدة ضرورة الانتهاء منها في أول نوفمبر القادم.

Dr.Radwa
Egypt Air