الأحد 19 مايو 2024

دراسة بشأن العمل من المنزل تصدم الموظفين

صورة تعبيريه

الهلال لايت 10-9-2021 | 17:37

ميادة عبد الناصر

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون في مايكروسوفت أن العمل من المنزل يقلل من الإبداع والتواصل والعمل الجماعي.

ونظر الباحثون في ريدموند بواشنطن في بيانات من أكثر من 61000 موظف في الشركة من ديسمبر 2019 ، قبل الإغلاق ، إلى يونيو 2020 وذلك حسب ما ذكرت صحيفة ديلى ميل البريطانية.

وجدوا أن العمل من المنزل جعل العمال أكثر عزلة في طريقة تواصلهم وأجبرهم على الانخراط في محادثات أقل في الوقت الفعلى كما أنه جعل من الصعب على الموظفين عبر الإدارات المختلفة الحصول على معلومات جديدة ومشاركتها ، مما قد يكون له آثار على "إنتاجية الشركة وابتكارها".

من ناحية أخرى ، كان العمل من المنزل يعني أن الموظفين يقضون ساعات أقل في الاجتماعات ومن المثير للاهتمام ، أن العمل عن بُعد زاد أيضًا من حجم رسائل البريد الإلكتروني والرسائل الفورية المرسلة ، بالإضافة إلى متوسط ​​عدد ساعات العمل في الأسبوع ، مما يشير إلى أن العمل من المنزل جعل الموظفين يعملون بجد أكثر.

لم يكشف الباحثون عن السبب المحتمل لذلك ، ولكن من الممكن أن تكون قواعد العمل عن بُعد قد جعلت من الممكن للموظفين العودة إلى محطات عملهم بعد ساعات إذا دخلت الأفكار المتعلقة بالعمل إلى أذهانهم.

قاد البحث الجديد ديفيد هولتز ، الأستاذ المساعد في كلية هاس للأعمال بجامعة كاليفورنيا ، بيركلي.

قال البروفيسور هولتز: كان قياس الآثار السببية للعمل عن بُعد صعبًا تاريخيًا ، لأنه لم يُسمح إلا لأنواع معينة من العمال بالعمل بعيدًا عن المكتب و تغير ذلك أثناء الوباء ، عندما طُلب من كل من يمكنه العمل من المنزل تقريبًا القيام بذلك.

خلق تفويض العمل من المنزل فرصة فريدة لتحديد آثار العمل عن بعد على مستوى الشركة على كيفية تواصل وتعاون العاملين في مجال المعلومات.

بالنسبة للدراسة ، فصل الباحثون التغيرات في السلوك الناتجة عن العمل عن بعد على وجه التحديد ، بدلاً من الاضطرابات الناجمة عن الوباء نفسه.

على سبيل المثال ، كان على العمال التوفيق بين العمل ورعاية الأطفال أو الأقارب الضعفاء في المنزل ، والتعامل مع التوتر والقلق العام.

بشكل عام ، وجد المؤلفون أن العمل من المنزل تسبب في تحول بعيدًا عن الاتصال في الوقت الفعلي مثل المكالمات الهاتفية والاجتماعات ، نحو اتصالات أقل فورية مثل رسائل البريد الإلكتروني والرسائل الفورية.

وبالنظر على وجه التحديد إلى الأشخاص الذين يتواصلون معهم ، فإن العمل عن بُعد قلل من المناقشات بين الأقسام المختلفة في مكان العمل ، ووجدوا أيضًا.

تسبب العمل عن بُعد في أن يقضي العمال حوالي 25 ٪ من وقتهم في التعاون مع زملائهم عبر المجموعات ، مقارنة بمستويات ما قبل الجائحة ، كما تسبب أيضًا في قيام العمال بإضافة متعاونين جدد بشكل أبطأ.

كما أنه جعل العمال يقضون وقتًا أطول في استخدام أشكال الاتصال غير المتزامنة ، مثل منصات البريد الإلكتروني والرسائل ، ووقتًا أقل في إجراء محادثات متزامنة شخصيًا أو عبر الهاتف أو عبر مؤتمر الفيديو.

على الجانب الإيجابي ، دفع العمل عن بعد العمال إلى التواصل بشكل متكرر مع الأشخاص في شبكتهم الداخلية ، وبناء المزيد من الاتصالات داخل تلك الشبكة الداخلية.

كما تسبب العمل عن بعد في انخفاض عدد الساعات التي يقضيها الأشخاص في الاجتماعات بنحو خمسة بالمائة.

الاكثر قراءة