الثلاثاء 18 يونيو 2024

موديرنا تطور لقاحًا لجرعة معززة تجمع بين كورونا والإنفلونزا

شركة موديرنا

الهلال لايت 10-9-2021 | 20:48

داليا شافعي

أعلنت شركة موديرنا، يوم الخميس، إنها تطور لقاحًا واحدًا يجمع بين جرعة معززة ضد كوفيد-19 مع لقاح الإنفلونزا التجريبي.

وتأمل الشركة أن تضيف في النهاية لقاحات تعمل عليها لفيروس الجهاز التنفسي المخلوي (RSV) وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى كحقنة سنوية.

وقال ستيفان بانسل، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا، خلال عرض تقديمي لإطلاع المستثمرين على عقاقيرها قيد التطوير: "نعتقد أن هذه فرصة كبيرة جدًا تنتظرنا إذا تمكنا من طرح معزز سنوي عالي الفعالية في مجال الجهاز التنفسي".

وقال: "نعتقد أن موديرنا يمكن أن تكون أول من يسوق هذه الفرصة الجديدة المهمة"، وتجري الشركة تجارب سريرية للقاح RSV لدى كبار السن.

وقال محللون ومستثمرون في مجال الرعاية الصحية إنه من المتوقع بالفعل أن تجني شركة موديرنا و فايزر وشريك اللقاح الألماني BioNTech SE مليارات الدولارات من الجرعات المعززة لكوفيد-19،  ويمكن أن تؤدي إضافة الإنفلونزا والأمراض الأخرى إلى زيادة هذه الأرباح، فيما ارتفعت أسهم شركة موديرنا بنسبة 6.2 في المائة يوم الخميس.

وكان لدى شركة الأدوية بالفعل العديد من لقاحات الأنفلونزا المرشحة قيد التطوير، ويجمع اللقاح الجديد بين لقاح الإنفلونزا التجريبي الأبعد مع لقاح كوفيد-19.

وقال هارتاج سينغ، محلل أوبنهايمر وشركاه، إن الأخبار التي تفيد بأن الاختبارات السريرية للقاحات المركبة من المرجح أن تبدأ خلال الأشهر الستة إلى الاثني عشر المقبلة كانت مفاجأة إيجابية للمستثمرين.

وقال سينغ: "السؤال المطروح هو أنه بعد انتهاء الوباء، ما حجم مبيعات اللقاحات الإجمالية وكم يمكن أن توسع موديرنا تلك السوق".

وقالت شركة نوفا فاكس، التي لم تحصل بعد على تصريح من الولايات المتحدة للقاح كوفيد-19 ، يوم الأربعاء، إنها بدأت دراسة في مراحل مبكرة لاختبار لقاحات الإنفلونزا و كوفيد-19 المشتركة.

وقدمت موديرنا أيضًا تحديثات عن تجربتها الجارية في منتصف المرحلة لاختبار لقاح كوفيد-19 المصرح به في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر إلى 11 عامًا، وإنه يختبر جرعة 50 ميكروغرام من الجرعة في تجربة طب الأطفال التي شملت 4000 طفل.

ولقاح موديرنا، الذي حصل على تصريح للاستخدام في حالات الطوارئ لجرعتين 100 ميكروغرام للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 وما فوق في الولايات المتحدة في ديسمبر، يخضع حاليًا لمراجعة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للاستخدام في المراهقين.

وقالت موديرنا إن دراسات اختيار الجرعات لمختلف الفئات العمرية، مثل سنتين إلى أقل من ست سنوات، وستة أشهر إلى أقل من عامين، لا تزال جارية.