الأحد 16 يونيو 2024

إنجازات جعلت كونو المرشح الأنسب لتولي رئاسة الحزب الحاكم فى اليابان

تارو كونو المرشح الثالث لتولي الحزب الحاكم فى اليابان

عرب وعالم10-9-2021 | 20:51

سها البغدادي

أعلن تارو كونو المسؤول عن حملة التطعيم ضد فيروس كورونا باليابان ترشحه في انتخابات زعامة الحزب الحاكم" الديمقراطي الحر"  والتي تؤهله ليصبح رئيس الوزراء القادم.

وأشرف تارو كونو على برنامج التلقيح ضد كورونا في اليابان، والذي بدأ بوتيرة بطيئة لكنه تسارع فيما بعد، وأقل من نصف عدد السكان تلقوا اللقاح بالكامل.

وكان كونو البالغ 58 عاما يعتبر في فترة ما سياسيا إصلاحيا طموحا ومستقلا، لكنه خفف نبرته في السنوات الأخيرة، ويتولى حاليا وزارة الإصلاح الحكومي، كما يتحدث الإنجليزية بطلاقة وينشط على منصة تويتر، كما تولى وزارة الخارجية بين 2017 و2019.

ثالث مرشح بعد تنحي سوجا 


ويعد كونو ثالث مرشح يخوض غمار سباق زعامة الحزب الديمقراطي الحر الذي بدأ الأسبوع الماضي لدى إعلان رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا تنحيه.

التفوق على منافسيه 


لكن يبدو أن كونو يحظى بتفوق على المرشحين الآخرين وهما وزير الخارجية السابق فوميو كيشيدا ووزيرة الشؤون الداخلية السابقة ساناي تاكايتشي.

أنسب مرشح لتولي رئاسة الحزب 


وأوضح  استطلاع الرأي الذى  أجرته وسائل إعلام يابانية  محلية كبرى الأسبوع الماضي إن ثلث المشاركين تقريبا يرون أن كونو (58 عاما) هو أنسب مرشح ليخلف سوجا.

يضحك ويبكي مع الشعب 
قال كونو: "سأترشح في سباق زعامة الحزب الديمقراطي الحر"، مضيفا أنه سيكون قائدا متعاطفا "يضحك ويبكي مع" الشعب الياباني وسيسعى لمنح كل من يعمل بجد فرصة للنجاح، وتعهد كونو بتعزيز الردع الياباني في مواجهة "محاولات أحادية الجانب لتغيير الوضع القائم".

وكان مسؤولون قد حذروا الصين من مغبة نهجها لفرض الهيمنة في بحري الصين الشرقي والجنوبي.

رئيس وزراء اليابان يعتزم دعم "قائد التلقيح" في انتخابات الحزب الحاكم


ومن المؤكد فعليا تولي الفائز في الانتخابات التي ستجرى في 29 سبتمبر/ أيلول رئاسة الوزراء لأن الحزب لديه أغلبية في مجلس النواب، ويجب أن يعقد المجلس كذلك انتخابات برلمانية بحلول 28 نوفمبر المقبل.

ومؤخرا، أفادت وسائل إعلام يابانية بأن رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا يعتزم دعم تارو كونو في سباق رئاسة الحزب الديمقراطي الحر الحاكم.