الخميس 9 مايو 2024

رئيس الوزراء الإسرائيلي يحذر من خطورة السلاح النووى الإيراني.. وتقرير يكشف عن المخازن السرية

رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيت

عرب وعالم10-9-2021 | 21:07

سهاالبغدادي

دعا نفتالي بينيت رئيس الوزراء الإسرائيلي ، اليوم  الجمعة، إلى رد دولي فوري على تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن أنشطة إيران والذي يفيد بتزايد إمتلاك إيران لليورانيوم وأنها تعمل على تقويض مراقبة الوكالة وأن إيران تمتلك مخازن سرية تحاول إخفاءها .
 
وقال بينيت في بيان أن : "إسرائيل تنظر ببالغ الخطورة إلى صورة الوضع التي يصفها تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن أنشطة إيران ، وستفعل كل شيء من أجل منع إيران من التوصل إلى أسلحة نووية".

برنامج تطوير الأسلحة النووية 
وأوضح : "إسرائيل تنظر ببالغ الخطورة إلى صورة الوضع التي يصفها التقرير والتي تثبت أن إيران تواصل الكذب على العالم والدفع ببرنامجها لتطوير أسلحة نووية, عبر التنكر لالتزاماتها الدولية"، وأردف : "يجب ضمان ألا تمتلك إيران أبدا القدرة على إنتاج الأسلحة النووية"، مشددا  "أدعو إلى رد دولي مناسب وسريع على أفعال إيران الخطيرة"،

المفاوضات غير مجدية وإيران تعبث
 ولفت  إلى أن "تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يقول إن الوقت المناسب للتحرك هو الآن ولذلك لا يجوز الاستمرار في الانتظار عبثا إلى أن تكون إيران مستعدة لتغيير نهجها عبر مفاوضات تبين أنها غير مجدية".

موقف حاسم ورادع لإيران من قبل المجتمع الدولي
وقال أيضا : "فقط موقف حاسم من قبل المجتمع الدولي يستند إلى القرارات والأفعال، يستطيع أن يغير توجه النظام في طهران الذي فقد كل الضوابط".

قلق من الأنشطة النووية الإيرانية ومنشآت سرية 
وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعلنت، الثلاثاء الماضي، قلقها من الأنشطة النووية الإيرانية وعدم السماح لمفتشي الوكالة بالوصول إلى منشآت سرية.

مخزون إيران من اليورانيوم كبير 

وتابعت الوكالة "إيران تزيد مخزونها من اليورانيوم عالي التخصيب"، مؤكدة  أن "إيران قامت بتقويض أنشطة الوكالة لمراقبة برنامجها النووي بشكل كبير".

Egypt Air