الثلاثاء 11 يونيو 2024

السياسة الخارجية والمناخ والسكان الأصليين تتصدر مناظرة زعماء الأحزاب الكندية

ترودو

عرب وعالم10-9-2021 | 20:58

دار الهلال

تنافس قادة الأحزاب الفيدرالية الكندية، مساء أمس الخميس، حول قضايا السياسة الخارجية وتغير المناخ وقضايا السكان الأصليين خلال مناظرة باللغة الإنجليزية، والتي تعتبر آخر فرصة وأفضلها للتأثير على الناخبين قبل انتخابات 20 سبتمبر.

وأشعلت الأسئلة حول سقوط أفغانستان والسجن المستمر للكنديين مايكل كوفريج ومايكل سبافور في الصين مناقشات ساخنة بين القادة الخمسة المدعوين للمشاركة.

وركز زعيم حزب المحافظين المعارض، إيرين أوتول، وزعيم الحزب الديمقراطي الجديد، جاجميت سينج، وزعيمة حزب الخضر، آنامي بول، وزعيم حزب الكتلة الكيبيكية، إيف فرانسوا بلانشيت، انتقاداتهم على الزعيم الليبرالي ورئيس الوزراء، جستن ترودو، لدعوته إلى إجراء انتخابات بينما

كانت أفغانستان تسقط في أيدي حركة طالبان.

ورد ترودو على خصومه، متهمًا إياهم بالتحدث عن عمل الجيش والدبلوماسيين لإخراج 3700 شخص من أفغانستان، و43 آخرين في وقت سابق يوم أمس /الخميس/.

وقال ترودو أيضًا إن حكومته تفعل كل ما في وسعها لإخراج كوفريج وسبافور من الصين.

كما اشتبك القادة الفيدراليون سياسيًا أيضًا حول المصالحة بين السكان الأصليين، حيث قال بول إن هذه القضية لا ينبغي التعامل معها على أنها أمر صغير.. واتهم سينج ترودو بـ "الركوع" - كما فعل في مسيرة مناهضة للعنصرية في مبنى البرلمان العام الماضي - أثناء محاكمة أطفال السكان

الأصليين.

وقال زعيم حزب المحافظين المعارض، إيرين أوتول، إنه يود أن يرى العلم الكندي مرفوعًا مرة أخرى في 30 سبتمبر، اليوم الوطني للحقيقة والمصالحة، مع التزامه "بالمضي قدمًا" في دعوات التحرك من لجنة الحقيقة والمصالحة، وظل العلم الكندي منكسًا على برج السلام والمباني الفيدرالية

الأخرى منذ أواخر الربيع بعد الإعلان العثور على قبور مجهولة في أراضي مدارس داخلية سابقة.

ومع انتقال النقاش إلى تغير المناخ، أكد القادة أن خططهم المختلفة لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسب مختلفة كانت الخطط المناسبة لمستقبل كندا، مع نتائج متباينة.

وقال ترودو إنه على الرغم من سنوات من ارتفاع الانبعاثات تحت إشرافه - التي ألقى باللوم فيها على الحكومة المحافظة السابقة برئاسة ستيفن هاربر قبل ست سنوات - كانت خطته الأكثر واقعية.

وأصر أوتول على أنه كان جادًا في معالجة أزمة المناخ على الرغم من وجود أقل هدف للانبعاثات بنسبة 30 في المائة.. في غضون ذلك، تم الضغط على زعيم حزب الديموقراطيين الجدد، جاجميت سينج، بشأن تفاصيل خطته للمناخ، والتي تم انتقادها بأنها غامضة.