الخميس 16 مايو 2024

«كونميبول» يحدد موقفه من إقامة كأس العالم كل عامين

كأس العالم

ملاعب الهلال10-9-2021 | 21:02

محمد عاطف

أكد اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم "كونميبول"، اليوم الجمعة، معارضته لاقتراح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الخاص بإقامة المونديال كل عامين بدلا من أربع سنوات.

وقال الكونميبول، في بيان رسمي: "يرى الكونميبول، بعد جولة من المشاورات مع قادة كرة القدم في أمريكا الجنوبية، أنه من المناسب التعبير عن موقفه بشأن اقتراح إقامة كأس العالم كل عامين، بناء على الأساسيات التالية".

وأضاف: "إقامة كأس العالم كل عامين، قد تشوه أهم مسابقة كرة قدم على هذا الكوكب، وتقلل من جودتها وتقوض طابعها المميز ومعاييرها الحالية الصعبة".

وتابع: "ستخلق إقامة كأس العالم كل عامين عبئًا زائدًا يستحيل عمليًا إدارته.. وفي ظل الظروف الحالية، من الصعب تنسيق الأوقات والجداول الزمنية والأمور اللوجستية، وسيكون الوضع صعبًا للغاية مع التغيير المقترح، وقد يعرض جودة البطولات الأخرى للخطر، سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات".

وواصل الاتحاد اللاتيني: "يهدف كأس العالم لجمع لاعبي كرة القدم الأكثر موهبة، والمدربين المتميزين والحكام الأكثر تدريبًا، لتحديد أفضل فريق على وجه الأرض في بطولة عادلة ونزيهة".

وأردف: "لكن لا يمكن تحقيق ذلك دون الإعداد المناسب، ودون تطوير الفرق لمهاراتها، وتصميم وتنفيذ إستراتيجيات عمل من قبل المديرين الفنيين.. وكل هذا يحتاج إلى وقت وجلسات تدريبية وتخطيط ومباريات".

وأكمل: "يدافع الكونميبول عن فكرة البحث عن التميز، ويرى أنه لا يوجد مبرر رياضي لتقليص الفترة بين نسخ كأس العالم".

وتابع الكونميبول: "لإجراء تغيير من هذا النوع، من الضروري إجراء عملية تشاور واسعة وتشاركية مع جميع العناصر، ويجب أن يكون هذا نتيجة نقاش صريح، تتم فيه مراعاة جميع الآراء والمعايير، والكونميبول سيظل دائمًا منفتحًا على الحوار الذي يسعى إلى الأفضل لكرة القدم".

واختتم: "رغم أن الكونميبول دعم المشروع المعني في وقت ما، إلا أن التحليلات الفنية أظهرت أنه غير قابل للتطبيق إلى حد كبير، لذلك فإنه وفقًا للظروف الحالية، يدعم الاتحاد النموذج الحالي لكأس العالم بشروطه وآليات التصنيف الخاصة به".