السبت 18 مايو 2024

مفتى الجمهورية: «الإخوان» تعبث في الأرض فسادًا

مفتي الجمهورية

دين ودنيا10-9-2021 | 23:37

حامد عبد العظيم

أكد مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، أن إعداد الدليل المرجعي لمكافحة التطرف استغرق عامًا وفكرته بدأت منذ 2014 والتي شهدت دراسة الحالة الداعشية والواقع المصري الذي أعقب حكم الإخوان.

وأضاف في تصريحه: "بالرغم من أنه تمت إزاحة الإرهابية عن سدة الحكم بثورة 30 يونيو، إلا أن أفكارها ظلت موجودة.. بدليل أن حركة (حسم) استمرت تنفذ هذا الفكر على الأرض وتطورت في اغتيال النائب العام الشهيد هشام بركات وحاولت اغتيال مفتي الجمهورية السابق الدكتور علي جمعة وعبثت في الأرض فسادًا".

وأشار إلى أنه كان لزامًا عليهم أن يغوصوا في فكر الإخوان وأن يرصدوا جميع الندوب التي تركتها الجماعة في الفقه، لذا وضعوا تصورًا للحديث عن كل ما يتعلق بالتطرف.

وجدد مفتي الجمهورية، تأكيده أن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتجديد الخطاب الديني هدفها إظهار الإسلام فى صورته الناصعة والحضارية.

وأضاف أن الهدف من اظهار الإسلام على صورته الحقيقة الحفاظ على المقاصد الكلية الخمس: الدين والنفس والعقل والمال والعرض.

وجدد المفتي تأكيده: "نحن نرغب أن ننفض التراب الذي وضعته الجماعات الإرهابية على التأويل الخاطئ للنصوص الشرعية وأن نعيد المفاهيم إلى حقيقتها التي قصدها التشريع الإسلامي".

وأوضح: "عندما نبني الإنسان بناءً حقيقًا نسد جميع الأبواب المتطرفة ولن تستطيع أن تلج إليه"، مشيدًا بدور الأزهر الشريف على مر التاريخ في محاربة الأفكار المغلوطة.

الاكثر قراءة