الأحد 19 مايو 2024

دراسة صادمة تؤكد: «زيادة أوقات الفراغ تؤدى إلى الاكتئاب»

صورة تعبيرية

الهلال لايت 11-9-2021 | 16:31

ميادة عبد الناصر

نود جميعًا في المزيد من وقت الفراغ خلال اليوم، ولكن اتضح أن الحصول على الكثير منه قد لا يكون شيئًا جيدًا في الواقع، هذا لأن الناس يكونون أقل سعادة ورضا بل قد يصل الأمر للشعور بالاكتئاب إذا كان لديهم أكثر من سبع ساعات من وقت الفراغ كل يوم ، وفقًا لدراسة جديدة نشرت نتائجها في موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ووجدت الدراسة أنه مع زيادة وقت الفراغ، يزداد أيضًا إحساس هذا الشخص بالرفاهية ولكن إلى حد معين فقط فأظهر بحث أجرته جمعية علم النفس الأمريكية أنه بعد ساعتين من وقت الفراغ ، استقرت الزيادة في الرفاهية ، وبدأت في الانخفاض بمقدار خمس ساعات.

وقالت ماريسا شريف ، الأستاذة المساعدة للتسويق في مدرسة وارتون والمؤلفة الرئيسية للدراسة: غالبًا ما يشتكي الناس من الانشغال الشديد ويعبرون عن رغبتهم في مزيد من الوقت ولكن هل المزيد من الوقت مرتبط بالفعل بمزيد من السعادة؟

لقد وجدنا أن ندرة الساعات التقديرية في يوم واحد يؤدي إلى زيادة التوتر وانخفاض الرفاهية الذاتيةومع ذلك ، في حين أن ضيق الوقت يعد أمرًا سيئًا ، إلا أن قضاء المزيد من الوقت ليس دائمًا أفضل.

في الدراسة ، حلل الباحثون بيانات من 21736 أمريكيًا شاركوا في استطلاع استخدام الوقت الأمريكي بين عامي 2012 و 2013 حيث قدموا سرداً مفصلاً لما فعلوه خلال فترة 24 ساعة بما في ذلك الوقت من اليوم ومدة كل نشاط  وأبلغوا عن شعورهم بالرفاهيةثم أجرى الباحثون تجربتين على الإنترنت مع أكثر من 6000 شخص.

تم تعيينهم بشكل عشوائي إما أن يكون لديهم 15 دقيقة من وقت الفراغ في اليوم ، أو ثلاث ساعات ونصف أو سبع ساعات ، وطُلب منهم تسجيل مستويات الاستمتاع والسعادة والرضا وكان لدى المجموعة الوسطى أعلى مستوى من الرفاهية بشكل عام وفي التجربة الثانية ، نظر الباحثون في الدور المحتمل للإنتاجية وطُلب من المشاركين تخيل وجود وقت فراغ معتدل (3.5 ساعات) أو مرتفع (7 ساعات) في اليوم ، ولكن طُلب منهم أيضًا تخيل قضاء هذا الوقت إما في الإنتاج (على سبيل المثال ، ممارسة الرياضة أو ممارسة الهوايات أو الجري) أو القيام بالأنشطة (على سبيل المثال ، مشاهدة التلفزيون أو استخدام الكمبيوتر).

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم وقت فراغ أكبر أبلغوا عن انخفاض مستويات الرفاهية عند الانخراط في أنشطة غير منتجة ومع ذلك ، عند الانخراط في أنشطة إنتاجية ، يشعر أولئك الذين لديهم وقت فراغ أكبر بأنهم مشابهون لأولئك الذين لديهم قدر معتدل من وقت الفراغ.

الاكثر قراءة