الجمعة 10 مايو 2024

26 سبتمبر.. ريم بسيوني تتحدث عن رحلة الرواية بمركز الإبداع

26 سبتمبر.. ريم بسيوني تتحدث عن رحلة الرواية بمركز الإبداع

ثقافة11-9-2021 | 18:31

عبدالله مسعد

يستضيف مركز الإبداع الفني "بساحة دار الأوبرا" التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، الروائية والكاتبة ريم بسيوني، ضمن ندوتها "مبدعون وجوائز" للحديث عن رحلة الرواية، وذلك في السابعة مساء يوم الأحد 26 سبتمبر الجاري.

وفازت "بسيوني" في مايو 2020 بجائزة نجيب محفوظ لأفضل رواية مصرية عن  رواية "أولاد الناس.. ثلاثية المماليك"، والذي نظمها المجلس الأعلى للثقافة.

وعن كواليس الرواية قالت "بسيوني" إنها تأثرت جدا بعمارة الزمن المملوكي خاصة عندما دخلت مسجد السلطان حسن، فالمكان سحرني ودعاني للكتابة عنه.

وأضافت، رغم أن المماليك لم يكونوا مصريين إلا أنهم أحبوا البلاد وضحوا من أجلها وكانت مبانيهم وعمارتهم داخل مصر وليس خارجها.

وتابعت: انشغلت بالكتابة عما وراء التاريخ عن علاقات الناس ودور رجال الدين في ذلك العصر مؤكدة أن البنايات في الزمن المملوكي في الرواية هي البطل لأن الفنان الذي أبدعها كان يتميز بالصدق الفني والحسي فالمكان يختزل بشكل كبير الأحداث والحقائق.

واستطاع صندوق التنمية الثقافية على مدى 32  عاماً منذ إنشائه عام 1989 أن يقوم بدور فعال ومؤثر في دعم وتنمية الحياة الثقافية في مصر، وأن يمد جسور التحاور الخلاق بين المثقفين والفنانين بعضهم البعض وبينهم وبين الجمهور العريض، كما عمل على الكشف عن المواهب الشابة في مختلف المحافظات ودعمها ووضعها على طريق التميز والإبداع.

صندوق التنمية الثقافية يسعى لتحقيق مفهوم التنمية الثقافية الشاملة وفق منظومة متكاملة تهدف لدعم الفنون والثقافة والارتقاء بها ونشرها لدى مختلف فئات الشعب، وفي سبيل ذلك أقام العديد من المكتبات العامة والمراكز الثقافية في مختلف القرى والنجوع والأحياء الشعبية وهذا يعد من أهم الأعمال التي تصب في عمق مفهوم التنمية الثقافية، وبلغ عدد المكتبات التي أنشأها الصندوق في أماكن لم يكن من المتصور إقامة مثل هذه المكتبات بها حوالي 100 مكتبة

Dr.Radwa
Egypt Air