الأحد 16 يونيو 2024

مسح هندسي بجميع سجون الاحتلال .. اعرف السبب

صورة ارشيفية

عرب وعالم11-9-2021 | 23:13

سها البغدادي

أصبحت قوات الاحتلال تخشى محاولات الهروب عبر الأنفاق ، بعدما قام ستة من الأسرى القابعين فى سجن الجلبوع الذي يقع شمال إسرائيل بالهروب فجر  يوم الإثنين الماضي .

أعلنت القيادة العليا لمصلحة السجون الإسرائيلية، بدء حملة "مسح هندسى"،  بحثاً عن أنفاق مشابهة للنفق الذى تم اكتشافه فى سجن جلبوع، بحسب " الشرق بلومبرج"اليوم السبت .

مسح هندسي لجميع سجون الاحتلال 
وقالت مصادر إسرائيلية، إن مصلحة السجون أصدرت أوامرها بإجراء "مسح هندسى" لجميع السجون، بعد هروب 6 فلسطينيين ‎من نفق حفروه بسجن جلبوع.

فرق خبراء هندسية ستبدأ الأحد 
وبحسب بيان  قيادة مصلحة السجون، أن العملية التى سيجريها الجيش بالتعاون مع فرق من خبراء الهندسة والبناء ستنطلق، غدا الأحد، مع منح اهتمام خاص لسجن جلبوع الذى وقعت فيه عملية الهروب.

القبض على أربعة من الهاربين 
وأعلنت السلطات الإسرائيلية، القبض على 4 من بين الأسرى الفلسطينيين الستة الذين فروا من سجن جلبوع وجاري البحث عن أسيرين أخرين هاربين .

نفق الحرية وعملية الهروب الخطيرة 
ويذكر أن 6 أسرى قاموا بالفرار من سجن الجلبوع  عبر نفق قاموا بحفره بحسب المصادر الاعلامية للاحتلال فى 77 يوم مستخدمين الملعقة وقد أطلق النشطاء السياسيين العرب على نفق الهروب أسم نفق الحرية ، واعتبرت المقاومة الفلسطينية أن الهروب من سجون الإحتلال حق مشروع وأنه يعد نوع من أنواع المقاومة ، وخرجت القوات الإسرائيلية بالعديد من التصريحات والبيانات التى توحى بمدى وقوع تلك الصدمة عليهم ، فكيف أن يهرب الاسرى بهذه الطريقة دون ملاحظة شىء وكيف يهربون من سجن عليه حراسة مشددة ، واتهموا بعض الحرس بالتواطىء مع الأسرى فيما أنهم شكلوا لجنة خاصة للبحث عن الاسرى وتمشيط جميع الطرق بالطائرات وكلاب الحراسة وأستخدموا كافة الوسائل من الضغط على آهالي الاسرى وقاموا بالقبض على ذاويهم صباح يوم الجمعة وفى المساء أعلنت قوات الاحتلال القبض عن أثنين منهم وهما قدري وعريضة وفى فجر اليوم السبت أعلنوا عن القبض على الزبيدى وعارضة بالقرب من جبل الطور وجاري البحث عن الأثنين اللذان ما زالوا هاربين .