الأحد 19 مايو 2024

نشرة محاكمات اليوم .. 10 متهمين بـ«أحداث عنف المطرية» أمام القضاء

محاكمات اليوم

الجريمة12-9-2021 | 09:07

زينب سعيد

تنظر محاكم القاهرة والجيزة، اليوم الأحد، عددًا من القضايا التي تهم الرأي العام وتعرض بوابة "دار الهلال" أبرز تلك المحاكمات، وهي:

-إعادة أولى جلسات محاكمة مفتي جماعة جبهة النصرة

تستكمل محكمة أمن الدولة طوارئ (الدائرة الثالثة إرهاب) بمأمورية طرة برئاسة المستشار محمد كامل عبد الستار،إعادة أولى جلسات محاكمة مدين إبراهيم محمد حسنين القيادي بتنظيم جبهة النصرة الإرهابية، لاتهامه بالترويج للعنف والقوة ضد الدولة.

وأسندت النيابة للمتهم مدين إبراهيم محمد، 59 عاما، إمام وخطيب وداعي شرعي، في القضية رقم 1355 حصر أمن الدولة العليا، أنه حال كونه مصري الجنسية التحق بجماعة إرهابية مقرها خارج البلاد تتخذ من الإرهاب والتدريبات العسكرية وسائل لتحقيق أغراضها، بأن التحق بجماعة القاعدة التي يقع مقرها بدولة سورية ضمن صفوف مجموعتي "جند الأقصى وجبهة النصرة" التابعين لها.

-محاكمة 10 متهمين بقتل وترويع مواطنين في المطرية

تنظر محكمة جنايات القاهرة الدائرة الأولى إرهاب، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، نظر محاكمة 10 أشخاص لاتهامهم بقتل وترويع المواطنين فى منطقة المطرية.

جاء بأمر الإحالة أن المتهمين اشتركوا وآخرون مجهولون في تجمهر الغرض منه ارتكاب جرائم التعدي على الأشخاص والتأثير على السلطات العامة في أعمالها باستعمال القوة والعنف حال كون بعضهم حاملین أسلحة نارية وذخائر على النحو المبين بالتحقيقات.

وقد اقترنت الجناية السابقة بجناية أخرى وهي أنهم في ذات الزمان والمكان: شرعوا في قتل المجني عليهم ، بأن أطلقوا صوبهم أعيرة نارية من أسلحة نارية “فرد خرطوش، مسدس فردي الطلقات قاصدين من ذلك إزهاق أرواحهم، فأحدثوا إصاباتهم الموصوفة بالتقارير الطبية المرفقة بالأوراق، إلا أنه خاب آثر جريمتهم لسبب لا دخل لإرادتهم به.

-الحكم في الطعن المقدم من المتهمين بقتل حارس محافظ البنك المركزي ‫

تنظر محكمة النقض ، حجز طعن حكم الإعدام و السجن الصادر على المتهمين بمقتل حارس محافظ البنك المركزي السابق وسرقته .‬ ‫ 

وجدير بالذكر أنه كانت قد قضت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمجمع محاكم جنوب القاهرة بإعدام 9 متهمين بينهم 7 حضوريا بالإعدام شنقًا كما حكمت على المتهمين أحمد بدر عبدالرحمن، ورضا جودة محمود بالحبس عامين وحكمت بالبراءة على اثنين آخرين.‬ ‫ 

حيث كانت قد وجهت النيابة العامة إلى المتهمين تهم القتل العمد والسرقة بالإكراه، وحيازة أسلحة نارية وذخائر بدون ترخيص وإطلاق أعيرة نارية في منطقة سكنية.‬

‫-‬محاكمة 10 متهمين بـ”أحداث عنف المطرية”

تنظر الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة أمن الدولة طوارئ المنعقدة بمجمع محاكم طرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، إعادة ثالث جلسات محاكمة 10 متهمين بالتجمهر والتأثير على السلطات العامة في أعمالها باستخدام القوة والعنف بدائرة قسم المطرية.

وأحال المحامي العام لنيابة شرق القاهرة، 10 أشخاص إلى المحاكمة الجنائية، لاتهامهم بالقتل العمد وترويع المواطنين فى المطرية، حيث جاء بأمر الإحالة أن المتهمين اشتركوا وآخرون مجهولون في تجمهر الغرض منه ارتكاب جرائم التعدي على الأشخاص والتأثير على السلطات العامة في أعمالها باستعمال القوة والعنف حال كون بعضهم حاملین أسلحة نارية وذخائر على النحو المبين بالتحقيقات.