السبت 18 مايو 2024

«كسكرة في فم الوقت».. تجربة الضوي الشعرية بنظرة صوفية في هيئة الكتاب

ديوان كسكرة في فم الوقت

ثقافة12-9-2021 | 12:04

أبانوب أنور

يصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، صدر حديثا ضمن سلسلة الإبداع الشعري، التي يرأس تحريرها فتحي عبد السميع، ديوان شعر فصحى للشاعر الضوي محمد الضوي، بعنوان كسكرة في فم الوقت .

 

في كتابه الشعري الخامس يظهر الضوى بوصفه واحدا من أبرز الأصوات الشعرية الجديدة، وهو ما يتجلى في تمكنه من وسائله الفنية، وتمتعه بنظرة صوفية تخصه لم يجلبها من مغارات التراث لكي يرفع بها شعره كما شاع لدى البعض، بل تنطلق من حياته هو وتفاصيلها اليوميه لتصنع بصمته الخاصة.

 

تقوم تجربة الضوي محمد الضوي على الذوبان مثل السكر في فم العالم، الذوبان الجميل الذي لا يعني التلاشى أو الضياع أو الهرب، بل يعني التحقق الشعري في الحياة.

 

ومين أجواء الديوان نقرأ قصيدة ” كسكرة في فم الوقت “:

لم أكن أفهم..
أن العلاقات – العلاقات العميقة
يمكنها أيضا أن تذوب
كسكرة في فم الوقت.

 

يذكر أن الهدف الرئيسي من إنشاء هيئة ثقافية كبرى في حجم هيئة الكتاب كان تضييق الفجوة الثقافية بين مصر وبين شعوب العالم المتقدم من خلال تكاتف الجهود التى تبذلها قطاعات وزارة الثقافة تحقيقاً لمزيد من الرقى والتقدم وبما يليق باسم مصر وحضارتها تقوم هيئة الكتاب بما تضطلع به من مسئوليات تنفيذ الأهداف الآتية إتاحة كافة التسهيلات للتعريف بالانتاج الفكري العربي والعالمي، وإعادة طبع ما يمكن تحقيقه من كتب التراث حتى يكون في متناول المهتمين بالثقافة، وتأليف وترجمة الكتب الثقافية على الصعيدين الإقليمي والعالمي، وطبع ونشر وتسويق الكتاب المصري على المستوى المحلي والعربي والدولي .

الاكثر قراءة