الأحد 23 يونيو 2024

دراسة حديثة تثبت أن ممارسة الرياضة بانتظام يقلل الإحساس بالقلق

صورة تعبيرية

الهلال لايت 12-9-2021 | 14:31

ميادة عبد الناصر

توصلت دراسة جديدة إلى أنك قد ترغب في بدء ممارسة الرياضة إذا كنت ترغب في خفض مستويات القلق لديك والتى نشرت نتائجها فى موقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

وقارن باحثون سويديون الأشخاص الذين شاركوا في التزلج لمسافات طويلة كشكل من أشكال التمرينات مع أفراد لا يمارسون التزلج على الجليد من عامة السكان ووجد المؤلفون أن النشاط يقلل من خطر الإصابة باضطرابات القلق بنحو 60 في المائة بشكل عام لدى الرجال والنساء بينما نظرت الدراسة على وجه التحديد في التزلج ، من المرجح أن تقلل أي شكل من أشكال التمارين من القلق فيُقدر أن اضطرابات القلق التي تظهر عادةً في وقت مبكر من حياة الشخص  والتى  تؤثر على ما يقرب من 10 % من سكان العالم كما أنها أكثر شيوعًا بين النساء مقارنة بالرجال.

ويعد القلق جزء طبيعي من الحياة، ويؤثر على الأشخاص المختلفين بطرق مختلفة وفي أوقات مختلفة في حين يمكن أن يأتي التوتر ويختفي ، غالبًا ما يستمر القلق وليس له دائمًا سبب واضح إلى جانب الاكتئاب ، يعد القلق من أكثر حالات الصحة العقلية شيوعًا في المملكة المتحدة ، حيث أثر على 8.2 مليون شخص في عام 2013 وحده كما يعاني حوالي 40 مليون بالغ من هذه الحالة في الولايات المتحدة كل عام فيمكن للقلق أن يجعل الشخص يتخيل أن الأشياء في حياته أسوأ مما هي عليه أو أنه يصاب بالجنون.

وأجرى الدراسة مارتينا سفينسون وتوماس ديربورج في قسم العلوم الطبية التجريبية بجامعة لوند حيث تابع المؤلفان ما مجموعه 395369 فردًا - من المتزلجين وغير المتزلجين - لمدة تصل إلى 21 عامًا.

وقال سفينسون لميل أون لاين : لقد درسنا عدد هؤلاء المتزلجين الذين تم تشخيصهم باضطرابات القلق مقارنة بأشخاص من نفس الجنس والعمر في عموم السكان ووجدنا أن المجموعة التي لديها نمط حياة أكثر نشاطًا بدنيًا كان لديها خطر أقل بنسبة 60 ٪ للإصابة باضطرابات القلق على مدى فترة متابعة تصل إلى 21 عامًا.

ويعتمد العدد الدقيق على النموذج الإحصائي ، سواء قمنا بالتعديل حسب الجنس والعمر ومستوى التعليم أم لا. بشكل أساسي ، يتراوح بين 58 إلى 62 ٪ ، اعتمادًا على الطراز وقد لوحظ هذا الارتباط بين أسلوب الحياة النشط بدنيًا وانخفاض مخاطر القلق لدى كل من الرجال والنساء.

بينما قارن المؤلفون بين المتزلجين وغير المتزلجين ، قاموا أيضًا بمقارنة المتزلجين ذوي الأداء العالي مع المتزلجين ذوي الأداء المنخفض وتم قياس الأداء على أنه وقت الانتهاء لإكمال السباق ، وهو ما يمثل وكيلًا لجرعة تمرين أعلى ، وفقًا للمؤلفين  30 دقيقة فقط من التمارين في اليوم يمكن أن تقلل من مخاطر الاكتئاب بنسبة 17٪ وقد تقلل التمارين الروتينية بشكل كبير من فرص إصابتك بالاكتئاب  حتى لو كنت معرضًا لخطر وراثي.