الخميس 9 مايو 2024

«الشاي الأخضر ومضغ العلكة».. 7 طرق للتخلص من التوتر الزائد

التوتر

طبيب الهلال12-9-2021 | 15:18

دنيا ممدوح

يعد التوتر الزائد من أكثر الأشياء التي تسبب حرج لكثير من الأشخاص، فهناك العديد من الأشخاص تتوتر بسرعة شديدة، وفي أي موقف، ففي الامتحانات يشعرون بالتوتر والقلق، وعند مقابلة أشخاص جديدة يشعرون أيضًا بالتوتر والقلق، وفي أوقات كثيرة يشعرون برعشة في أيديهم حين يسلمون على أشخاص غير مألوفة لهم، وهناك عدة طرق للتخلص من هذا التوتر الذي عادًة ما يسبب لهم إحراج شديد.

طرق التخلص من التوتر الزائد

الشاي الأخضر

تناول الشاي الاخضر يقلل من نسبة التوتر والقلق الزائد؛ لأنه يحتوي على مضادات أكسدة من مادة البوليفينول، والتي تعمل على تخفيف التوتر وتهدئة أعصاب الشخص، وذلك من خلال زيادة مستويات السيروتونين في الجسم.

مضغ العلكة

مضغ العلكة من الأشياء التي تعمل على تخفيف القلق والتوتر، وتهدئة الشخص؛ وذلك لأنها تعمل على تنشط وتعزز تدفق الدم في الدماغ، فيُنصح أي شخص يشعر بالتوتر بمضغ علكة، وأنه سوف يهدئ فورًا.

الضحك

يعمل الضحك على تخفيف التوتر، من خلال أنه يعمل على استرخاء عضلات الجسم، وتهدئته، نظرًا لزيادة نسبة الأكسجين في الدم، وتحسين الحالة المزاجية.

تجنب الكافيين

الكافيين من الأشياء التي تسبب التوتر، عند تناول أي نوع من أنواعها بكثرة سواء: الشاي، القهوة، النسكافية، فتجنب تناول الكافيين قد يحسن الحالة المزاجية للشخص.

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية هى من أسرع الطرق وأكثر فاعلية من الطرق الآخرى؛ لأنها تقلل من هرمونات التوتر في الجسم مثل هرمون الكورتيزول، وتعمل أيضًا على زيادة هرمون الأندورفين، والذي يعمل على تحسين الحالة المزاجية للشخص، وتخفيف التوتر والألم لديه.

الاستماع للموسيقى

من الأمور التي يجب فعلها عند الشعور بالتوتر هو الاستماع للموسيقى في جو هادئ؛ لأنها تعمل على تهدئة الشخص، وتشعره بالاسترخاء، وتخفف من هرمون  الكورتيزول، وهو هرمون مسئول عن الشعور بالقلق والتوتر.

تناول الطعام الصحي

الطعام الصحي يلعب دور كبير في تخفيف الشعور بالقلق والتوتر، فتناول الأطعمة الصحية والمفيدة وتناول الخضراوات والفواكة، كل هذه الأطعمة الصحية تجعل الحالة المزاجية جيدة، وتعمل أيضًا على الحد من التوتر والقلق، وتناول أيضًا الطعام الذي يحتوي على الأحماض الأمينية، وتناول السمك من الأكلات التي تحد من نسبة التوتر في الجسم.

Egypt Air