السبت 8 يونيو 2024

5 قواعد أساسية للسماح للأطفال يالتعامل مع السوشيال ميديا

صورة تعبيرية

الهلال لايت 12-9-2021 | 17:53

ميادة عبد الناصر

الكثير من الآباء والأمهات فى الوقت الحالى يعانى من استخدام الأطفال للهواتف المحمولة والكثير من التطبيقات اللانهائية التى يتعاملون معها دون أن نعرف هل هذا مناسب لهم فعليا فنحن نعيش في عالم رقمي نشط بشكل لا يصدق لدرجة جعلت أنه ليس من غير المألوف رؤية الأطفال على وسائل التواصل الاجتماعي أو امتلاك هواتفهم الخاصة.

ومع ذلك ، فإن الجانب المظلم من وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يخيف الكثيرين إذا لم يتم استخدام الإنترنت بعناية ، فقد يكون ضارًا للأطفال ، كما أن الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يضر بصحتهم أيضًا ومن خلال التقرير الذى نشره موقع times of india  سنتعرف على الوقت المناسب الذى يمكن أن يكون فيه الأطفال على السوشيال ميديا .

السن القانونى بالنسبة للتطبيقات المختلفة

تتطلب معظم المواقع والتطبيقات أن يكون عمر الأطفال 13 عامًا على الأقل قبل أن يتمكنوا من الوصول إليها فلا تساعد الأطفال على الكذب بشأن أعمارهم فهذا من شأنه خطأ كبير نقع فيه بشكل كبير.

نضج الطفل نفسه

من المهم أيضًا  عدم التشكيك في النضج العاطفي والعقلي لطفلك ، فإذا شعرت أن طفلك جدير بالثقة وصادق ويلتزم بالقواعد ، فسوف يجعلك ذلك تشعر بمزيد من الثقة حيال نشاطه وبالتالى يمكنك تركه مع هاتفه مع الرقابة من بعيد.

تعرف على التطبيقات التي يسهل الوصول إليها

على وسائل التواصل الاجتماعي ، قد يكون الأطفال أفضل حالًا في الوصول إلى تطبيقات أقل من الجميع ، وقد يتم تقييد البعض الذي يشتهر بالصور الغير مناسبة والتى تعتبر غير مناسب لسنهم.

الثقة فى الطفل

قم بإجراء محادثات صادقة وموثوقة مع أطفالك بما يمكنهم فعله وما لا يمكنهم فعله وعلمهم استخدام الإنترنت بطريقة آمنة ، ووضع بعض القواعد الأساسية.

إنشاء الرقابة الأبوية

سيكون من الحكمة أيضًا أن يكون لديك بعض أدوات الرقابة الأبوية ، لذا قم بفحص منتظم للمحتوى الذي يمكن لطفلك الوصول إليه ، دون التضارب  مع  خصوصيته.