الثلاثاء 2 يوليو 2024

نصائح لشراء بلح رمضان .. «السكوتي والجنديلة» الأفضل

25-5-2017 | 15:51

مع حلول شهر رمضان الكريم يحتل التمر أو البلح المرتبة الأولى في قائمة المشروبات الرمضانية فيجري تجهيزه بالماء أو اللبن مضافا إليه أصناف أخرى من الياميش أو تقديمه بصورته الأولية، مهما مرت السنوات واختلفت الطبقات الاجتماعية، وفي هذا يستعرض "الهلال اليوم" مجموعة من النصائح لشراء البلح وأبرز أنواعه ومتوسط أسعاره.

ويشرح سيد يحيى، صاحب محل عطارة وياميش بحي السيدة زينب، أبرز أنواع البلح المتعارفة وهي: "سكوتي وشامية بيضا وملكبي وبورتمودة وأبيض وقرن غزال" وهي أنواع كلها أسوانية تختلف في الطعم والسعرات الحرارية واللون والحجم أيضا، فقرن الغزال معروف عنه اللون الغامق في حين أن الأبيض والشامية البيضاء فاتح اللون.

وأوضح أن السعرات الحرارية أعلى في "جنديلة وسكوتي" واللذان يبدأ سعرهما من 15 إلى 25 جنيه، ويكون سكرهما أعلى ويزداد حجمهما في المياه أو اللبن بعد النقع ما يعطيهما فائدة صحية أعلى فتعوضان الصائم بما فقده من سكريات خلال فترة الصيام وتكون بمثابة وجبة غذائية متكاملة.

وقال إنه على المشتري أن يفتح البلح ويرى بنفسه شكلها من الداخل ونظافتها، وكذلك يأخذ "البلحة الملحمة" بمعنى أن تكون سميكة أكثر وجدارها بعد أن يفتحها سميك وهي تكون أفضل أما إذا كان خفيف فهذا يعني أنها غير جيدة وبالتالي مهما وضعت في المياه أو اللبن لا تزيد في الحجم.

ولكي يتجنب البلح المسوس أو التالف قال يحيى إنه على المشتري أن يفتح أكثر من واحدة قبل الشراء، مضيفا: "هناك باعة يعرضون من الأعلى شيئا والأسفل شيء ثان لغش الزبون وعليه أن ينوع ويقلب البلح جيدا قبل أن يشتري وإذا شك في نظافته أو جودته يتركه فورا وهو ما يفعله غالبية المشترين تلقائيا.

أما عن الشكل واللون قال إنه يجب أن تكون البلحة ملس بمعنى أنها غير مقشرة لأن القشرة تلك بعد وضعها في المياه تكون المياه غير نظيفة، فعليه أن يختار السليمة والسميكة،

واتفق معه جمعة محمد أحد بائعي البلح قائلا إن البلح السكوتي هو أفضل أنواع البلح وهو سعره نحو 25 جنيه، مضيفا أن السعر يتحدد حسب حجم البلح ونوعه لذلك فالصغير تجده أرخص سعرا لأنها أقل جودة وأرفع في السُمك وجافة، مضيفا أنه على الشاري أن يفتح البلح ويرى قلبها إذا كان نظيفا أم لا.

وأضاف أن أسماء البلح لا يعول عليها لأن الباعة قد يغيرون حسب أهوائهم ويضعون أسماء سياسيين وفنانين وخلافه لكن الأساس أن يكون شكلها مقبولا وسليمة من الخارج ومن الداخل نظيفة غير مسوسة، وعن الفارق في الألوان بين البلح الغامق والفاتح قال إن فاتح اللون أفضل.

وأوضح محمد أن البلح فاتح اللون أحلى في الطعم لكن الغامق رغم كونه أكبر وأسمك إلا أنه يأتي في المرتبة الثانية وسعره في حدود 15 جنيها، أما الفاتح يصل سعرها لـ25 جنيها أو أكثر في حالة الشامية البيضاء، مشيرا إلى أن المشتري إذا قرر المفاضلة من جانب السعر كانت الأغمق الاختيار المناسب له لكن من جانب الطعم الأفتح في اللون أفضل في المذاق.

وقال إن التمر غامق اللون أصله البلح الأسود قبل أن يجف، أما الأفتح منه يكون الأحمر، أما البلح الأبيض وهو أفتح الأنواع في اللون يكون الأصفر قبل تخزينه، موضحا أن عملية التخزين تتم من موسم الصيف فيعرض البلح في رمضان هذا العام من الموسم الماضي لأن الشهر الكريم يأتي قبل موعد البلح فيجب تخزينه وحمايته لمنعه من التسوس.