الخميس 9 مايو 2024

تكلفة «السحور» تؤلم البسطاء.. من 15 جنيهًا إلى 50 جنيهًا

25-5-2017 | 16:12

كتبت: يارا حلمي

يصيب غلاء الأسعار، كل من يشتري، فجميع السلع أسعارها مرتفعة، وهو ما يظهر في السلع الاستهلاكية، فأسعار الأطعمة والخضروات والفاكهة مرتفعة للغاية، ومرشحة للزيادة خلال شهر رمضان، ما يؤثر سلبا على تكلفة وجبات الإفطار والسحور، بوابة "الهلال اليوم" تنشر لكم متوسط التكلفة المبدئية لوجبات السحور المختلفة.

ولا يستغنى المصريون في وجبة السحور عن الفول والزبادي، وإذا نوَّعت الأسرة طعام السحور بصورة أكبر، ستضع أنواع مختلفة من الجبن، والمربى، والبيض، بخلاف الخضروات، الأمر الذي يُكلِّف الأسرة كثيرا، ويزيد من العبء عليها.

◄ 7 جنيهات لـ«الزبادي»

قالت السيدة نجلاء سعد، ربة منزل،، لـ"الهلال اليوم"، إن أسرتها تتكون من 5 أفراد، وتحرص في رمضان على تنويع وجبة السحور، كي تضمن حصول أفراد أسرتها على القدر اللازم من العناصر الغذائية، التي تلزمهم في نهار رمضان.

وأضافت سعد أن الفول طبق رئيسي في السحور، فهو "مسمار البطن" كما يطلق عليه الجميع، ويمنح الشعور بالشبع، موضحة أن أقل وجبة سحور تتكون من الفول والزبادي والسلطة والخبز، وهي الأقل تكلفة بين وجبات السحور.

وأشارت، إلى أن طبق الفول الذي يكفي الأسرة المكونة من 5 أفراد لا يقل ثمنه عن 3 جنيهات، وأن علبة الزبادي ثمنها جنيه ونصف الجنيه، ما يعني أن الأسرة ستتكلف 7 جنيهات ونصف الجنيه للزبادي في الليلة الواحدة.

ولفتت إلى أن رغيف الخبز البلدي في بطاقة التموين بخمسة قروش، فإذا تناول كل فرد رغيفين من الخبز، ستتكلف 50 قرشا للخبز، أما إذا كان خارج بطاقة التموين، سيتم شراء الرغيف الواحد مقابل نصف جنيه، أي ستتكلف 5 جنيهات لتغطية الخبز لوجبة السحور.

◄ 10 جنيهات لـ«السلطة» و40 جنيهًا للبيض

وأكدت نجلاء أن تنويع طبق "السلطة" بوضع الطماطم والخيار والفلفل والخس، في ظل ارتفاع أسعار الخضروات، سيجعل تكلفة الطبق من 5 إلى 10 جنيهات، ما يعني إنفاق من 15 إلى 20 جنيها على أقل وجبة سحور رمضانية.

أما عن إدخال أطعمة أخرى، أسعارها أكثر ارتفاعا من الفول، فقالت نجلاء إن كيلو الجبن الأبيض يتراوح سعره ما بين 25 إلى 35 جنيها للكيلو، أما الجبن الرومي فيتراوح سعره ما بين 68 إلى 80 جنيها، طبقا لحالته "وسط، قديم، بطارخ"، وعلبة المربى سعرها نحو 15 جنيها، وطبق البيض تجاوز 40 جنيها، وتابعت "نحتاج 2 كيلو من الجبن الأبيض، وكيلو واحد من الجبن الرومي على مدار الشهر، وثلاثة إلى أربعة عُلب من المربى، وطبقين من البيض، ربما تغطي تلك الكميات احتياجات السحور طيلة الشهر الكريم، خصوصا أنها لا توضع على سفرة السحور بشكل يومي"، وقالت "وجبة السحور التي ستشتمل على البيض والجُبن والمربى تتجاوز تتكلف نحو 50 جنيها.

    Egypt Air