الأربعاء 26 يونيو 2024

التموين تنهي استعدادات استقبال شهر رمضان.. معارض وتخفيضات في كل مكان

25-5-2017 | 16:13

 

كتبت: إيمان البصيلي

ساعات ويهل علينا شهر رمضان المبارك، ويبدأ المواطن في البحث عن السلع التي يحتاجها خلال الشهر الكريم، ومع زيادة الأسعار مؤخرًا تسعى وزارة التموين، لرفع حالة التأهب والاستعداد بتوفير كميات كبيرة من السلع الأساسية في الأسواق، وبأسعار مخفضة، إضافه إلى تنظيم معرض "أهلا رمضان" موزعًا على 122 فرعا على مستوى الجمهورية؛ لتقديم السلع بتخفيضات تصل إلى 25%. وقال الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم:" إن جميع السلع الأساسية متوفرة بكميات كبيرة استعدادًا لشهر رمضان، مضيفًا أن الشركات التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية لديها مخزون استراتيجي، بلغ 13 ألف طن دواجن، و15 ألف طن لحوم مجمدة، و7 آلاف طن لحوم طازجة، و70 ألف طن أرز، و140 ألف طن زيت إضافه إلى طرح 300 ألف طن سكر خلال شهر رمضان.

وأضاف المصيلحي أن مبادرة "أهلا رمضان" تضم 122 منفذا ومعرض بيع على مستوى الجمهورية، سيتم طرح كل السلع بها، بسعر الجملة وأشار إلى أن رئيس الوزراء افتتح مؤخرًا المعرض الكبير على مساحة 16 ألف متر بأرض المعارض بمدينة نصر، والذي سيستمر حلال الأسبوع الأول من رمضان، وربما أكثر قليلًا إذا وجدت الوزارة إقبالًا كبيرًا من المواطنين على المعرض.

وقال وزير التموين إن الوزارة حريصة على أن تنظم هذه المعارض في كل المناسبات التي تهم المواطنين، كرمضان، وعيد الفطر، وعيد الأضحى، وموسم المدارس، مضيفَا أن الوزارة تنسق مع الاتحاد العام للغرف التجارية وشركات الجملة كى يتم طرح أكبر كمية من السلع بأسعار الجملة.

وأضاف محمد سويد المتحدث باسم وزارة التموين في تصريح خاص لـ"الهلال "اليوم" إن الوزارة لديها 40 ألف طن أرز إضافة إلى الحصص المزروعة و300 ألف طن سكر، مضيفًا أنه ستتم مضاعفة نصيب الفرد من حصة السكر على بطاقة التموين خلال شهر رمضان، فسيحصل كل فرد في البطاقة التموينية على 2 كيلو سكر، بدلًا من كيلو واحد، بما يعادل 140 ألف طن سكر سيتم تخصيصها لبطاقات التموين فقط.

وقال إنه سيتم زيادة الدعم المخصص للفرد على بطاقات التموين 14 جنيها؛ ليصبح 35 جنيها بدلًا من 21 جنيها إضافة إلى أن الوزارة ستطرح كل السلع الأساسية أمام المواطن بكميات كبيرة كى يختار منها ما يناسبه، مضيفًا أن هناك أطنانا كثيرة من الدواجن إضافة إلى 10 آلاف طن لحوم مجمدة و2.5 طن لحوم حية سودانية.

وأشار المتحدث باسم وزارة التموين إلى أن التخفيضات ستصل في معارض أهلًا رمضان لـ 25% بتسهيلات متاحة من 198 شركة تعرض منتجاتها في المعرض، مضيفًا أنه وللأول مرة سيكون هناك فرع في المعرض لبيع الخضر والفاكهة الطازجة من سوق العبور مباشرة، متابعًا أنه من المتوقع أن تخدم هذه المعارض أكثر من 2 مليون مواطن.

وعن الاحتياطي المحلي من القمح قال سويد: نحن الآن في موسم القمح المحلي، وسيتم استلام محصول القمح من المزارعين حتى منتصف شهر يوليو المقبل، كما بلغت الكميات التي استلمتها الوزارة إلى 2 مليون و330 ألف طن حتى الآن وهذه الحصة ستكفي مصر لمدة 5 أشهر.

وعن الخبز ومواعيد تشغيل المخابز في رمضان، قال المتحدث باسم الوزارة إنه سيتم إنتاج 300 مليون رغيف يوميًا، كما سيتم تعديل مواعيد تشغيل المخابز لتناسب مواعيد الإفطار والسحور، إضافة لوجود مخابز، تعمل على مدار اليوم، مضيفًا أن جدول المواعيد سيكون متروكا لكل مديرية، تحدده وفق طبيعة العمل في المحافظة التابعة لها.

    الاكثر قراءة