الخميس 13 يونيو 2024

"شعر أو لا شعر" أحدث أعمال سمير الأمير من إصدارات هيئة الكتاب

شعر أو لا شعر

ثقافة13-9-2021 | 12:23

أبانوب أنور

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، كتاب " شعر أو لا شعر.. مرتكزات اللغة والوجدان الشعبي والهوية " للشاعر والمترجم المصري سمير الأمير.

يتضمن الكتاب الذي في 161 صفحة من القطع المتوسط، دراسات نقدية لعدد من الموضوعات الهامة، وعلى رأسها الإنتحال والسرقات الأدبية، و شعر العامية والمقاومة، والأدب الشعبي المصري وبناء الشخصية، وقضية الأدب بين الإنعزال والمجتمع، والعامية المصرية بين الانفعال والإفتعال، والثورة والواقع والقصيدة.

 

يقول الكاتب: في ظنى أن النقد لو عاد لوظيفته ودوره الرائد في حرث التربة وتهيئة المتلقي، لتعرف طلاب الجامعة والمتعلمون عموما على أسماء مهمة لشعراء وروائيين و قصاصين، منهم من قضى نحبه دون أن يضعه النقد في موضعه الذي يستحقه، ومنهم من ينتظر لعل الزبد الطاف على السطح يذهب جفاء.

 

هذا طبعا بالإضافة إلى أننا لو أدركنا أن وظيفة النقد الأساسية هي الانشغال بالنص الأهم والأعم، وهو نص الحياة، لما وجدنا مذيعين وصحفيين لا يعرفون شيئا عن مصطفى مشرفة وسيد عويس وجمال حمدان، وما وجدنا شعراء لا يعرفون عبد الصبور و أمل دنقل وفؤاد حداد، لأن النقد في جوهره مشروع فكري وجمالي يبحث في منابع ومرتكزات اللغة والهوية ويهدف إلى تقييم الرؤى والأفكار ووضعها في موضعها.

 

سمير الأمير هو شاعر ومترجم مصري له العديد من الدراسات في الأدب الشعبي، يكتب المقالات والمراجعات النقدية في شعر الفصحى والعامية لكثير من الصحف والمجلات المصرية والعربية، وصدرت له عدة دواوين، و له العديد من الأعمال المترجمة.