الأحد 12 مايو 2024

سامية خضر: يجب توعية الشباب بالتعقل في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

الدكتورة سامية خضر

أخبار13-9-2021 | 13:21

إسراء خالد

قالت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع بكلية التربية بجامعة عين شمس، إن تطبيق التيك توك شهد استخدامًا واسعًا منذ بداية أزمة كورونا، باعتباره أحد الطرق للتسلية في ظل الانغلاق الذي تسببت فيه الجائحة.

وأوضحت خضر، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن مواقع التواصل الاجتماعي يستخدمها نحو 60% من الشباب، الذين يجب توعيتهم بكيفية الاستخدام الأمثل، نظرًا لما تتضمنه تلك المواقع من مضامين لا تتوافق مع ثقافة المجتمع، والتي تظهر خلال التصفح بشكل عارض، فقد يلتفت إليها الشباب أو يعرضون عنها، مؤكدة أن نسبة كبيرة من الشباب لا يدركون كيفية الاستخدام الأمثل لمثل هذه التطبيقات، بالإضافة إلى عدم معرفة كل فرد لحدوده.

وشددت على أن الشباب معروفون بالتقليد الأعمى، فإذا كان ما يتعرضون له بمواقع التواصل الاجتماعي إيجابي فإنهم يقتدون به، وإذا كان المضمون سلبي يسيرون خلفه بدافع الفضول؛ مما نتج عنه انتشار الانحلال الأخلاقي بشكل كبير، منوهًة إلى ضرورة توعية الشباب بالتعقل وتجنب التقليد الأعمى، إلى جانب تقديم القدوة الطيبة، وزيادة المحتويات الدينية بمواقع التواصل الاجتماعي.

وفي إطار تعزيز المضامين الإيجابية بمواقع التواصل الاجتماعي، أنشأت دار الإفتاء المصرية حسابًا على تطبيق «تيك توك»، وأوضحت أنه ذلك من أجل مزيد من الوعي، ومزيد من التواصل الفعّال.

وأكدت دار الإفتاء، أن إنشاءها لحساب على تطبيق «تيك توك»، يعد منصة جديدة من أجل نشر الفتاوى الصحيحة بالمقاطع المصورة «الفيديو»، مضيفًة أنه يمكن متابعة حساب «دار الإفتاء المصرية» على تطبيق تيك توك، من خلال الضغط هنا

أقرأ أيضًا:

رئيس حزب الإصلاح:استراتيجية حقوق الإنسان إحداث تنمية شاملة لمصر حديثة

خبير: كبرى الدول الاقتصادية تعتمد على الدمج بين القطاع الخاص والعام

Dr.Radwa
Egypt Air