الأحد 16 يونيو 2024

سعداوي يكشف دلائل صحة تصريحات "تميم" وأسباب تراجعه

25-5-2017 | 16:37

 

تصريحات تميم صحيحة بنسبة 100%

تدخل باقى أفراد العائلة الحاكمة وراء التراجع عن التصريحات

اتهام قطر بدعم الإرهاب في القمة العربية وراء غضب تميم

بلورة الدور السعودي وتقويض الدور القطري في المنطقة أغضب تميم

 

أثارت التصريحات التي نشرتها وكالة الأنباء القطرية، حول كلمة أمير قطر، تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، ردود  الأفعال العربية والعالمية، وبخاصة بعد اتهام أمير قطر بدول بعينها بالوقيعة بين "الدوحة" وواشنطن، إلى جانب وصف علاقته بإسرائيل وإيران بالجيدة، فضلًا عن الإعلان عن سحب السفراء القطريين من مصر والإمارات والسعودية والبحرين والكويت.

 

وأصبحت هذه التصريحات مادة دسمة للصحافة العالمية وخاصة بعد ردود الفعل الغاضبة من الدول التي أساء إليها في بيانه، وركزت الصحف على محاولات قطر الفاشلة بنفي تلك التصريحات،والزعم بأن وكالة الأنباء القطرية الرسمية تم اختراقها، وخاصة أن الأمر استغرق ما يزيد عن ساعتين لنفي تلك التصريحات، الأمر الذي دفع المحللين السياسيين للنظر اليها باعتبارها بمثابة بالون اختبار.

 

 فيما يراها المدافعون عن "تميم"، تصريحات مفبركة صنعت خصيصًا للوقيعة بين قطر وأشقائها العرب،وحول صحة أو فبركة تصريحات تميم، أجرت "الهلال اليوم"، هذا الحوار مع عاطف سعداوي الباحث والمحلل السياسي بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام، ومدير تحرير مجلة الديمقراطية الصادرة عن مؤسسة الأهرام، والذي أكد خلال حواره على صحة هذه التصريحات بنسبة 100% ، كما كشف "سعداوي"، عن أدلة وبراهين صحة التصريحات، والأسباب الخفية وراء نفيها، وإلي نص الحوار..

 

 بداية كيف رأيت تصريحات تميم هل هي بالفعل مفبركة أم تم التراجع عنها؟

تصريحات تميم التي أصدرها بالأمس صحيحة بنسبة 100% وفقًا لمصادره الخاصة، وكل مايقال بشأن اختراق المواقع  القطرية مجرد حجة للتراجع عن هذه التصريحات.

 

ما الذي يجعلك متأكدًا لهذه الدرجة من صحة التصريحات؟

مصادري الخاصة أخبرتني بصحتها، ثم إن كل هذه التصريحات لا تدعو للدهشة، لأنها تتماشى تمامًا مع سياسة قطر، الجديد فيها هو فقط  إعلانها والإفصاح عنها بهذه الحدة.

على سبيل المثال الموقف من إيران أعلنه أمير قطر في القمة العربية التي عقدت في مارس الماضي في البحر الميت،  كما تكرر نفس الكلام نصًا أثناء الجمعية العامة للأمم المتحدة التي عقدت في نيويورك.

وفي في حوار مع وزير الدولة للشؤون الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني  لصحيفة "عرب نيوز"،يوم 17 مايو الماضي، ونقلته عنها معظم الصحف الأمريكية ومنها الـ"cnn" قال: "إن إيران دولة صديقة، وليست عدو، ولا يجب مواجهتها".

 

في رأيك ماهو السبب وراء هذه التصريحات المتهورة؟

هناك سببين رئيسييين وراء التصريحات التي أطلقها تميم، الأول متعلق بشكل مباشر بالقمة العربية  الإسلامية التي عقدت في الرياض، والتي ظهرت فيها محاصرة شديدة لدور قطر، كما تضمنت اتهامات صريحة ومباشرة من بعض الدول، ومبطنة لدول أخرى بأن قطر داعمة للإرهاب بشكل رئيسي، مثل التصريحات المصرية وكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي كانت تتحدث بشكل مباشر عن الدور القطري في دعم الإرهاب وتمويله، وتوفير الأذرع الآدمية له.

أيضًا الكلمة الإماراتية التي أدانت جماعة الإخوان المسلمين، آثارت غضب قطر، لما أشارت إليه  حول وجود اتهام قوي ومباشر لقطر بأنها داعمة وراعية للتنظيمات الإرهابية، فضلًا عن التصميم الأمريكي العربي الذي ظهر جليًا في القمة، على مكافحة التنظيمات الإرهابية.

 

لماذا أكمل تميم القمة إذا كانت تسببت في غضبه بهذا الشكل؟

أمير قطر لم يكمل القمة، وغادر مباشرة عقب انتهاء كلمة الرئس عبد الفتاح السيسي، القمة، إذا لاحظتي أثناء افتتاح مركز مكافحة التطرف" اعتدال" لم يكن تميم موجود، لأن هذا المركز سيعمل على مكافحة تمويل التنظيمات الإرهابية.

برأيك هل مكافحة الإرهاب سببًا رئيسيًا يدعو تميم لكل هذا التهور؟

تميم غضب من عدة مواقف ومنها أن القمة حصرت الدور القطري، وأعطت قيمة وزخم كبيبر للدور السعودي، ومن المعروف أن هناك غيرة وتنافسا شديدا جدًا بين السعودية وقطر، لأن الدوحة تحاول أن تلعب دور أكبر من دورها في المنطقة وبالتالي فإن القمة  والإصطفاف الأمريكي السعودي تسببت في  انزعاجها.

لماذا تبدل الموقف الأمريكي تجاه قطر ودعمها للجماعات الإرهابية عقب انعقاد القمة العربية السعودية في الرياض؟

موقف أمريكا أصبح أكثر جدية في مكافحة الإرهاب، فمنذ عدة أيام عقدت ندوة مهمة للغاية  في واشنطن، لمؤسسة الدفاع عن الديموقراطية،  تحت عنوان "قطر وحلفاء الإخوان الإدارة الأمريكية تدرس سياسات جديدة"،  ونقلتها معظم وسائل الإعلام الأمريكية وعلى رأسها قناة فوكس نيوز.

وتحدث خلال هذه الندوة روبرت جيتس وزير الدفاع الأمريكي السابق، الذي أدلى بتصريحات في منتهى الخطورة، حيث قال الإخوان مثلوا أرضية سبقت ظهور الجماعات الإرهابية المتطرفة مثل القاعدة وداعش، لاأشار إلى أن جماعة الإخوان تغير أشكالها وفقًا لاحتياجاتها.

وتضمنت الندوة هجوم أمريكي شديد جدًا على قطر، "روبرت جيتس" قطر بتغيير سياستها، ودعا ترامب لإرسال مبعوث خاص إلى قطر لإبلاغها بلائحة الأنشطة التي ينبغي لقطر أن تتوقف عن دعمها وإلا فإن العلاقات الأمريكية القطرية ستتأثر.

هل هذا يعني أن السياسات الأمريكية ستتبدل تجاه قطر خلال الفترة القادمة؟

هناك نقطة لم يلتفت لها أحد، الفترة الأخيرة الماضية شهدت التفات واهتمام ووعي  أمريكي بالدور القطري المؤثر على قوة المصالح الأمريكية في المنطقة، والداعم والمحرض للإرهاب ،  منذ عدة أيام حذرت "فورن بولتي"، التي تعتبر من أشهر المجلات الأمريكية، الإدارة الأمريكية  من خطر قطر.

وأشارت المجلة إلى أن قطر تتبنى سياسيات تقوض مصالح واشنطن في المنطقة، منذ 20 عامًا.

برأيك إذا كانت تصريحات تميم صحيحة ولا يوجد صحة لاختراق المواقع فما هو سبب التراجع عنها؟

من الواضح أن التصريحات التي خرجت منسوبة لتميم دون أستشارة أي شخص من الأسرة الحاكمة، وهذا الموقف أظهر وجود بعض لمتحكمين في صناعة القرار داخل قطر من الأسرة الحاكمة، مثل الأمير الأبز

ويبدو أنه كان هناك اتفاق على السياسيات ولكن لم يكن هناك اتفاق حول خروج  التصريحات بهذا الشكل، فأصيغت التدخلات  التي طرأت من باقى العائلة على موقف "تميم" بأن الموقع تم اختراقه للخروج من المأزق.