السبت 18 مايو 2024

بريطانيا تجري أكبر تجربة في العالم لاكتشاف مرض «السرطان» قبل ظهور الأعراض

مرض السرطان

طبيب الهلال13-9-2021 | 16:39

إسراء خالد

يعد مرض السرطان من أكثر الأمراض التي يشكل علاجها عبئًا على المريض، إلى جانب اعتباره من الأمراض الصامتة التي ليس لديها أعراض خاصة تميزها، إذ يكتشف المريض إصابته بهذا المرض بعد مرور فترة على إصابته.

ووفقًا لهيئة الصحة الوطنية فإن سرطان الرئة، والبروستاتا، والأمعاء، والثدي مسؤول عن 45% من الوفيات الناتجة عن مرض السرطان في المملكة المتحدة، ويعد سرطان الرئة السبب الرئيسي للوفيات المرتبطة بالسرطان في جميع أنحاء العالم، حيث يتم كل عام تشخيص أكثر من مليوني إصابة بهذا المرض حول العالم.

اختبار الدم غاليري

وتجري بريطانيا أكبر تجربة في العالم، في إطار السعي خلف اكتشاف ما يزيد عن 50 نوعا من السرطان قبل ظهور الأعراض، وبدأت هيئة الصحة الوطنية البريطانية، اليوم الاثنين 13 سبتمبر، أكبر تجربة في العالم لاختبار الدم «غاليري»، من إنتاج شركة «غريل» الذي يمكن استخدامه في اكتشاف أكثر من 50 نوعا من السرطان قبل ظهور الأعراض.

ويشمل الاختبار فحص الحمض النووي في دم المريض؛ لتحديد ما إذا كان مصدر أي منه خلايا مصابة بالسرطان، ويساعد التشخيص المبكر لمرض السرطان على زيادة نسب الشفاء بشكل كبير.

وأكدت هيئة الصحة الوطنية أنها تحتاج 140 ألف متطوع في إنجلترا لترى مدى كفاءة الاختبار كجزء من تجربة مراقبة عشوائية، وسيتم على الفور فحص عينات الدم لنصف المشاركين باختبار «غاليري».

المعهد الوطني للسرطان

وفي سياق آخر، أجرى الباحثون في «المعهد الوطني للسرطان» في ولاية «ميريلاند» الأمريكية، تحليلاً جينيًا لسرطان الرئة لدى الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ في التدخين، ووجدوا أن غالبية هذه الأورام تنشأ من تراكم الطفرات التي تسببها العمليات الطبيعية في الجسم .. كما وجدوا لأول مرة ثلاثة أنواع فرعية جزيئية من سرطان الرئة لدى الأشخاص الذين لم يدخنوا قط.. يمكن أن تساعد هذه النتائج في كشف الغموض الذي يكتنف كيفية ظهور سرطان الرئة لدى الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ للتدخين وقد توجه تطوير علاجات إكلينيكية أكثر دقة.

الاكثر قراءة